اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هو مد التمكين؟ص؟

    0
    19 Sep 2024
    19 Sep 2024
    0
    0

    مدن التمكين فى اللغة

    0


    ما هو مد التمكين


    المد في اللغة

    هو مطلق الزيادة لقول القرآن ويمددكم بأموال وبنين أي يزدكم.


    واصطلاحا

    هو إطالة الصّوت بحرف من حروف المدّ الثّلاثة عند ملاقاة همزة أو سكون.


    • إذا تجاورت واوان إحداهما حرف مد ولين ، أو تجاورت ياءان إحداهما حرف مد ولين، وجب علي القارئ أن يفصل بين الواوين أو بين الياءين ، بمدة لطيفة بوزن ألف بدون تشديد ولا إفراط ، منعاً من إدغام المتماثلين ، أو إسقاط أحدهما أو بعضه.


    نحو ( في يومين ـ الذي يوعدون ـ الذي يوسوس ـ وإذا حييتم ـ النبيين )




    أزمنة المدود

    يقاس المد بوحدة تسمى حركة، والحركة هي الزمن اللازم للنطق بالحرف المتحرك سواءً كانت الحركة فتحة أو ضمة أو كسرة، وهذا مقياس مرن يعتمد على مرتبة التلاوة.


    ولأئمة القراءة في قياس أزمنة المدود خمسة مقادير هي:


    القصر: هوالمد بمقدار حركتين (كالطبيعي).

    فويق القصر: هو المد بمقدار ثلاث حركات.

    التوسط: هو المد بمقدار أربع حركات (ضعف الطبيعي).

    فويق التوسط: هو المد بمقدار خمس حركات.

    الطول (الاشباع): هو المد بمقدار ست حركات (ثلاثة أضعاف الطبيعي).



    صور مد التمكين

    أ- أن تقع الواو الساكنة المضموم ما قبلها قبل واو متحركة نحو { ءأمنوا وعملوا الصالحات }، أو أن

    تقع الياء الساكنة المكسور ما قبلها قبل ياء متحركة نحو { في يومين } فيجب عندئذٍ تمكين المد في الواو أو الياء

    الساكنتين بمقدار حركتين حذرًا من الإدغام او الإسقاط .

    ب –أن تقع الواو المديّة بعد واو مضمومة ، نحو { يلوون } أو أن تقع الياء المديّة بعد ياء مكسورة : نحو { يحيي ويميت }

    فيجب تمكين المد عند النطق به .

    ج- أن تقع الياء المديّة بعد ياء مشددة مكسورة نحو : { حُيِّيْتم ، النبيِّين ، الأميِّين } فيجب تمكين المد وتبيينه .



    المد العارض للسكون

    القاعدة أنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك. والمد العارض للسكون تعريفه هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف المتطرف لأجل الوقف، لأن الوقف لا يكون على متحرك كما أشارت القاعدة المتقدم ذكرها فيكون هذا السكون عارضا لأجل الوقف فقط، ولذلك سماه المحقق الإمام الجزري المد للساكن العارض مثال الوقف على كلمة (العالمين) مد طبيعي وصلا وعرض له السكون لأجل الوقف و(شفتين) (النجدين) (الخوف) (القوم) حرف لين لا مد فيه وصلا وعرض السكون للحرف الواقف بعد حرف اللين من أجل الوقف. فهذا النوع يسمى بالمد العارض للسكون أو مد لين عارض للسكون.


    المد الأصلي


    هو المدّ الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، أي لا يقع بعد حرف المد لا همز ولا سكون، بل يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المجموعة في كلمة واي وهي الألف والواو والياء التي جمعت في كلمة نوحيها.

    وهذا المد الطبيعي المسمى بالمد الأصلي له ثلاثة أحوال:


    الحالة الأولى: أن يكوي ثابتا في حال الوصل وحال الوقف، مثل كلمة (أتجادلونني) لأن كل حرف منها لم يأت بعده همز أو سكون كما أنه لم يسبق بهمز أيضا، أي لا يوجد سبب من أسباب زيادة المد على المد الطبيعي الذي يمد بمقدار حركتين.


    الحالة الثانية: أن يكون المد ثابتا وصلا ومحذوفا وقفا، مثل هاء الضمير وصلا هكذا (بيده ملكوت) (ومن يأته) (مؤمنا) (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت). فالهاء ممدودة مدا طبيعيا في هذه الأمثلة وصلا فقط، وعند الوقف تسكن بدون مد، ويسمى هذا النوع أيضا مد الصلة الصغرى.


    الحالة الثالثة: أن يكون ثابتا وقفا محذوفا وصلا، أي عكس الحالة الثانية وذلك إذا كان حرف المد مبدلا من تنوين الفتحتين عند الوقف، كالوقف على (أحدا) (حكيما) (حسيبا)، فإن التنوين في هذه الأمثلة ونحوها يبدل حرف مد ألفا عند الوقف فقط، ويسمى هذا أيضا مد العوض. وقد وقع هذا المد في موضعين في القرآن العظيم كان اللفظ فيها من جنس الأفعال وهما (وليكونا من الصاغرين) بسورة يوسف (ولنسفعا بالناصية) بسورة العلق.


    المد اللازم

    والمد اللازم سمي لازما للزوم مده بمقدار ست حركات وصلا ووقفا عند جميع العلماء والأئمة، فقد أجمعوا على لزومه حالة واحدة حال الوقف والوصل لا يزيد ولا ينقص عن الحركات الست، مثل (والصافات صفا) ولنعلم بأن الحرف المشدد بحرفين فمثلا (حاجك) أصلها "حاججك" ثم سكن الحرف الأول وأدغم في الثاني.



    بيان مدَ التمكين

    هو إطالة الصوت بحرفي المد: الواو، والياء من باب توكيد وبيان اللفظ بتشديده، وزيادة وضوحه حسب حالة المد، وهي إطالة بمقدار حركتين؛ ليسلك بذلك مسلك المد الطبيعي، ويقصد بالحركة: الزّمن اللازم للنطق بحرف واحد متحرِّك، وهي ما يقارب مقدار الزّمن اللازم لقبض الإصبع وبسطه؛ فالحركتان مقدار ضَمِّ أُصبعين متتاليين وبسطهما، وهذا يأتي من خلال الخبرة والممارسة وتطوُّر مَلَكَةِ السماع لدى القارىء.


    19 Sep 2024