اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    معلومات عن صلاح الدين الايوبي؟؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0


    بداياته نهاية الدولة الفاطمية صلاح الدين الأيوبى والصليبين

    0

    صلاح الدين الأيوبي


    لن ينساه التاريخ أبدًا لأنه لعب دورًا مهمًا في الدفاع عن الجزيرة العربية والإسلام. ولد صلاح الدين في تكريت بالعراق عام 1138 م. في الليلة التي ولد فيها كانت في نفس الليلة التي انتقلت فيها عائلته من تكريت إلى الموصل ، حيث أمضت عامًا واحدًا فقط تنتقل إلى بعلبك ، حيث تم تعيين الأب حاكمًا لمدة 7 سنوات.ثم انتقلت عائلة صلاح الدين إلى دمشق وقضت الأسرة المالكة في الطفولة والشباب ، درس صلاح الدين الفلسفة وعلوم الرياضة وتذكر القرآن الكريم والنبيل الكريم. كما تلقى تدريباً على الأسلحة والفنون القتالية ، كما نشأ حبه للجهاد ، وكان بطلاً ماهراً في جيش عمه أسد الدين شريكوه




    بدايته


    • خلال الفترة التي أصبح فيها صلاح الدين الأيوبي شابًا يبلغ من العمر 26 عامًا ، كانت مصر في حالة ضعيفة للغاية تحت حكم الفاطميين الوضع ، لأن الخليفة  العضد الذي يحكمه لا يستطيع السيطرة عليه. قاتل بين أكبر أمراء لها وهما (ضرغام) و(شاور) حيث أنّ ضرغام قام بقتل أبن (شاور بن مجير) الأكبر ففر شاور هاربا متجهاً إلى دمشق ليستعين ب (بنور الدين محمود)
    • أرسل (نور الدين محمود) إلى مصر حملة عسكرية بقيادة (أسد الدين شريكوها) وشركته صلاح الدين الأيوبي مع ابن أخيه. وقد تم ذلك لغرضين هما ممارسة حق الاستشارة والاستعلام عن الظروف المصرية ، حيث كانت ضعيفة خلال هذه الفترة. لذا تمكنت هذه الحملة من السيطرة على مصر.
    • ثم تولى (أسعد الدين أسوشيتس) المسؤولية منصب الوزارة فى عصر آخر الخلفاء الفاطميين (العاضد). لم يبقى شريكوه كثيراً حتى توفي بعد شهرين وتولّى هذا المنصب صلاح الدين الأيوبي.



    نهاية الدولة الفاطمية


    أمضى صلاح الدين الدولة الفاطمية بالوسائل السلمية ، إذلال جميع الوزراء والأمراء الذين أدانوا المذهب الشيعي ، وعين بدلاً من ذلك أمراءاً وحكاماً أدانوا المذهب السني. ثم أسس مدارس لتعليم الناس السوابق القضائية للمالكي والشافي والحنفي.




    صلاح الدين الأيوبي والصلبيين


    عندما نظر صلاح الدين ووجد أن حكم الصليبيين كان يتوسع في بلاد الشام والحزن وقرر محاربتهم. لكنها كانت صعبة ، لكنها بدأت. جمع صلاح الدين الأيوبي جميع الشباب المجاهدين ودربهم في فنون الدفاع عن النفس وغرس فيهم روح الجهاد والثقة في انتصار الله.ثم بدأت في تضمين دول حول مصر ، مثل دمشق وحلب وبعلبك وحماة ، واستغرق الأمر صلاح الدين الأيوبي 10 سنوات على الأقل. حتى تتحد الدولة الإسلامية. ثم بدأ في محاربة الصليبيين وطردهم خارج البلاد وهزيمتهم في معركة حطين عام 1187 م. ثم فرض عليهم حصار ثقيل عليهم في القدس حتى استسلم الملوك الحاكمون واستسلموا ودخل صلاح الدين الأيوبي القدس.

    20 Sep 2024