اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    معلومات عن الحجاج بن يوسف الثقفي؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    الحجاج بن يوسف الثقفي نشأة الحجاج ولاية الحجاج على الحجاج ولاية الحجاج على العراق وفاة الحجاج

    0


    الحجاج بن يوسف الثقفي


    هو أبو محمد الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر عمرو بن معتب بن مالك بن مالك بن عمرو بن عمرو بن سعيف بن ثقيف. وتقدم الغزوات والتخطيط والبناء للمدينة عندما كان يبني مدينة واسط ،وقد ارتبط في الذاكرة الشعبية بروايات مبالغ فيها تدل على ميراث كبير من الرعب والخوف خلفه وراءه.




    نشأة الحجاج


    نشأ الحجاج في الطائف ، وتعلموا القرآن الكريم ، والحديث ، والعربية ، والبلاغة ، وفي بداية حياته عمل مدرسا للأولاد مع والده ، فبدأ في فهمهم في المسائل الدينية ، وعلمهم القرآن والحديث ، لكنه لم يكن راضيا عن كتابه. العمل ، على الرغم من تأثيره الكبير عليه. وسمعته في تمجيد القرآن.




    ولاية الحجاج على الحجاز


    انتقل الحجاج إلى الشام ، عاصمة الدولة الأموية ، لبدء مشروعه السياسي معه ، فكان من أتباع شرطة روا بن بن زنبغ ، نائب عبد الملك بن مروان ، ولا يزال يظهر حتى تسليم عبد الملك القيادة العسكرية ، و ثم حكامها على مكة المكرمة ، لكنهم لم يثبتوا أن هذه القضية استمرت طويلاً. في قرار الحجاز حيث كانت الشكوك ممتلئةثم جاء عبد الملك بن مروان إلى المدينة وألقى خطبًا في رسول الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يعزل الحجاج عن الحجاب ويقرؤونه في العراق.




    ولاية الحجاج على العراق


    بعد أن أمضى الحجاج عامين كمحافظ للحجاب ، نقله الخليفة إلى العراق ليحل محل شقيقه بشر بن مروان ، وكانت الأمور في العراق مضطربة ، لذلك حشد الناس للجهاد. التمرد ، وعفو أيضا عن المتمردين ، باستثناء بعض القادة ،بعد عودة الاستقرار إلى العراق ، بدأ الحجاج حركة الفتح التي توقفت منذ بعض الوقت ، وأرسلوا جيشًا كبيرًا بقيادة ابن شعث يدعى جيش الطاووس ، لكن الجيش أعلن ثورة واستغرق الحجاج ثلاث سنوات حتى تمكن من قمعها الثورة ، حيث خاض معركة دير الجماجم بمساعدة جيش الشامة تمكن من القضاء على المتمردين.




    وفاة الحجاج


    توفي الحجاج بمرض يُعتقد أنه سرطان المعدة، في مدينة واسط في العشر الأواخر من رمضان عام 95هـ.

    ترك الحجاج وصية قال فيها: (بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أوصى به الحجاج بن يوسف: أوصى بأنّه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمداً عبده ورسوله، وأنّه لا يعرف إلّا طاعة الوليد بن عبد الملك، عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث).


    20 Sep 2024