اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    مرض جنون العظمة؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    اضطرابات جنون العظمة واعرضه والاسباب التي تودي اليه

    0

    ما هو مرض جنون العظمة

    اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic Personality Disorder

    حالة مرضية ذهانية (مرض عقلي) تتميز بالهذيان الواضح والمستمر أي يميزها مجموعة ثابتة منتظمة من الهذيان كما يسيطر على المريض مجموعة من المعتقدات الثابتة.يتركز هذيان مريض البارنويا على مشاعر العظمة ومشاعر الاضطهاد ويعيش افكارا متسلطة تسبب له الهذيان ولكنها لا ترتبط بالهلوسات.يبدو كلام المريض منطقيا فالبارانويا عبارة عن اعتقاد جازم بفكرة خاطئة فهي حالة نفسيّة مرضيّة يملك المصاب بها جهازاً عقائدياً معقّداً وتفصيلياً يتمركز حول أوهام واقعية لها، هذه الأوهام تقنعه بأنه مضّطهد من قبل الآخرين وبأنّ السبب الرئيسي لاضطهاده من قبلهم هو كونه شخص عظيم ومهمّ للغاية. واحد من اضطرابات النفسية المختلفه فهو حالة عقليه غير طبيعيه تؤدّي إلى امتلاك الشخص إحساسًا بأنّه مهمّ للغايه وحاجةً عميقة لِلَفت الانتباه والحصول على التقدير من الآخرين بالإضافه إلى صعوبه التواصل مع الآخرين ونقص التعاطف معهم، ولكن خلف هذا القناع من الثقة المفرطه بالنفس يوجد ضعف كبير بتقدير الذات يمكن أن يكون عرضة للانتقاد بكلّ سهولة ويمكن لهذا المرض أن يسبّب مشاكل عديدة في جميع مناحي الحياة كالعلاقات الاجتماعية وفي العمل والمدرسة وغير ذلك.



    أسباب جنون العظمة


    هناك أسباب عدة وراء الإصابة بمرض جنون العظمة، قد تتمثل فيما يلي:

    قلة النوم

    لن يتسبب فقدانك للنوم لليلة واحدة بإصابتك بمرض جنون العظمة، لكن إذا كنت تعاني من الأرق المستمر، فقد يؤدي هذا إلى تشتت تفكيرك خلال النهار، مما يجعلك تصطدم بالأخرين دون قصد، قد تعتقد أن الناس يحملون في قلوبهم أحقادًا ضدك، نتيجة إصابتك بالهلوسة.

    الضغط العصبى

    عندما يرتفع التوتر في حياتك، قد تشعر بالشك تجاه الاخرين، وتصاب بمرض جنون العظمة.

    لا يقصد بالتوتر المسبب للضغط العصبي، أنه أمرًا سلبيًا مثل المرض أو فقدان الوظيفة، قد تسبب لك المناسبات السعيدة مثل الزواج، القلق والتوتر. يعتبر الفصام من الاضطرابات النفسية الخطيرة، التي تصعب عليك التفرقة بين ما هو حقيقي وما هو متخيل، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض جنون العظمة.

    التقلبات العاطفية

    يمكن أن تسبب تقلباتك العاطفية والمزاجية السريعة، التي تجعلك تحب شخصًا ما بسرعة لحظية، ثم تكرهه في اللحظة التالية، أكثر عرضة للإصابة بمرض جنون العظمة.

    الأدوية

    تساهم الأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة، أو منشطات، أو كحول في إصابتك بالهلوسة، الذي قد يتطور فيما بعد، نتيجة الاستمرار في تناول هذه المواد الكيميائية، إلى مرض جنون العظمة.

    فقدان الذاكرة

    يمكن أن يغير مرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى، من دماغك بطريقة تجعلك أكثر خوفًا وشكًا بالاخرين.


    أعراض المرض


    • يكون الشخص المُصاب بالهوس كثير الكلام، لا يتوقف عن الحديث وينتقل من موضوع إلى موضوع آخر دون أن يكون هناك رابط بين المواضيع التي يتحدث فيها. ويكون أيضاً كثير الحركة قليل النوم، وقد لا ينام لعدة أيام وهذا الأمر قد يؤدي بالمريض إلى الإجهاد الشديد مما قد يقود إلى الوفاة في بعض الحالات التي يقوم فيها المريض بالحركة المستمرة دون أخذ قسطٍ من الراحة أوالنوم.


    • قد يُصيب هذا المرض الأشخاص في أي مرحلة عمرية. وأحياناً يأتي هذا المرض لأشخاص ذوي مكانة علمية أو اجتماعية في مجتمعهم ويجعل الناس مشوشين بالنسبة له. وربما لأن بعض الناس لا يعرفون المرض فقد يظنون بأن هذا الشخص يتعمّد القيام بهذه الإدعاءات وقد يتعرض للإيذاء من قبل العامة الذين يستشيط بهم الغضب لإدعاء شخص ما بأنه نبي أو أنه المهدي المنتظر أو بأنه عيسى بن مريم. ولا يقتصر الأمر على الإدعاء بأمورٍ دينية ولكن ربما أدعّى المريض بأنه شخصية سياسية كبيرة أو أنه أمير أو ملك أو وزير. وقد حدثت حادثة طريفة في السودان قبل عدة عقود، إذ كان هناك تغيير وزاري وجاء رجل إلى وزارة المالية وهو يرتدي ملابس فخمة وأخبر الحراس بأنه الوزير الجديد للمالية وصدّق الجميع بأنه الوزير الجديد للمالية وذهب إلى مكتب الوزير وجلس على مقعده. ولكن القضية انتهت بعد وقتٍ قصير حينما جاء الوزير الحقيقي وتم أخذ المريض إلى مستشفى الأمراض النفسية.


    • و يدّعي المصابون بجنون العظمة بأنهم أصحاب اكتشافات علمية هامة، أو أنهم أطباء لهم باعٌ طويل في تخصص مُعقد وقد يخدع بعضهم عامة الناس خاصةً في القرى والأرياف ولكن غالباً ما ينكشف أمره ويؤخذ إلى المكان الصحيح وهو مستشفى الأمراض النفسية.
    20 Sep 2024