اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هي مساحة الوطن العربي؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    ديموغرافية الوطن العربي والتوزع السكاني و الجبال و الصحاري و الواحات

    0

    ديموغرافية الوطن العربي


    يبلغ عدد سكان الوطن العربي الكبير 338.621.469 نسمة في تقديرات عام 2007 من صفحة كتاب حقائق العالم في موقع المخابرات الأمريكية.

    وبجمع التعدادات السكانية جميعها يكون عدد سكان الوطن العربي 338.621.469 نسمةً تقريبًا، مع التنويه أنّ هناك دولا لا تعتبر العربية لغتها الوطنية أو اللغة الأم مثل الصومال وجيبوتي وجزر القمر. في المقابل، توجد نسب متباينة وأصيلة من العرب (أو الناطقين بالعربية) في دول مجاورة للوطن العربي ولكنها غير منضمّة لجامعة الدول العربيّة مثل إقليم الأهواز عربستان في إيران وتركيا وأريتريا وتشاد ومالي وبالرجوع إلى موسوعة إنكارتا 2004 نجد أن عدد المتكلمين بالعربية في الوطن العربي قد وصل إلى 422,039,637 شخص.




    التوزع السكاني


    كثافة السكان في الوطن العربي

    يتوزع السكان في الوطن العربي في ثلاث مناطق هي:


    السهول: يفضل السكان العيش في السهول بأنواعها الفيضية والساحلية، ومن أمثلة السهول الفيضية سهول وادي النيل وسهول دجلة والفرات، ومن أمثلة السهول الساحلية سهول البحر المتوسط وتهامة وسهول الخليج العربي وسهول والأطلسي في المغرب العربي.


    الجبال: تتصف المناطق الجبلية في الوطن العربي بشكل عام بقلّة سكانها، غير أن هناك بعض الجبال التي تملك عوامل جذب للسكان للعيش فيها، مثل اعتدال المناخ وسقوط الأمطار، ومن أمثلة هذه الجبال جبال اليمن وجبال سوريا ولبنان و جبال الريف.


    الصحارى: يتوزع السكان في الصحارى إلى ثلاث مناطق هي:


    • الواحات وهي مناطق منخفضة في الصحراء تتوافر فيها مياه جوفية، مثل واحة سيوة وتدمر.
    • مناطق استخراج النفط والغاز الطبيعي، مثل حاسي مسعود.
    • مناطق تم اكتشاف مخزونات مياه جوفية فيه



    20 Sep 2024