اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هي قوانين لعبة كرة القدم ؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0

    كرة القدم

    كرة القدم هي أشهر رياضة موجودة في الوقت الحالي على مستوى العالم، و لها شعبيةٌ أكبر من من رياضة أخري فهي عشق الكثير من الناس و تجري في عروقهم مجري الدم.

    تتكون لعبة كرة القدم من فريقين كل فريق يضم11 لاعب، و تُلعب كرة القدم في ملعب إما من النجيل الصناعي أو الطبيعي على شكل مُستطيل مع وجود مرمى خاص بكلّ فريق مكون من قائمين طول كلّ منهما 2.44م ، و عارضة أفقية ترتكز علي القائمين طولها 7.32م ، و تغطي بالشّباك خلف خط المرمى.


    قوانين اللعبة

    تُلعب كرة القدمٍ بالأرجل , و الرأس فقط ينطبق هذا الشرط علي 10 لاعبين لكل فريق إلا حارسي المرمي يسمح لهم بمسك الكرة باليد ولكن بشرط أن يكون داخل حدود مرماه،و توضع القوانين من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.


    ملعب كرة القدم

    عبارة عن قطعة أرض علي شكل مستطيل , مغطي بالعشب الأخضر طوله حوالي 100-110م , و عرضه حوالي 64-75م محاطة تلك المسافة بخط التماس .


    عدد اللاعبين

    يتكون كل فريق من 11 لاعباً داخل أرض الملعب بالإضافة إلي دكة البدلاء و التي تضم عدداً من اللاعبين يختارهم المدرب و يسمح له بإجراء ثلاث تبديلات فقط.


    حارس المرمي

    حارسُ المرمى هو أهمّ لاعبٍ في المُباراةِ ؛إذ أنه اللاعب الوحيد الذي يقف اللعب في حالة إصابته نظرا لدوره الذي لا غني عنه ، كما يمكنه أيضاً لمس الكرة بيديه داخل منطقة الجزاء لمدة لا تتجاوز 6 ثواني فقط ، ويجب أن يكون الزي الخاص مختلفاً عن باقي رفاقه في الفريق.


    حكام المباراة

    تضم المباراة 4حكام : حكم الساحة و الذي يتواجد داخلَ البساط الأخضر، و يعتبر أهم حكم من ضمن الموجودين ؛ لأنه هو من يدير المباراة و ينفذ قوانين اللعبة ، يحتسب المخالفات ، و ضربات الجزاء ، و ضربات المرمى ، و الضربات الركنية، و رميات التماس، و إعلان بداية و نهاية المباراة. كما يوجد حكمين مساعدين يسمَيان حكام الراية ، و مهامهم هي مساعدة حكم الساحة في احتساب الأخطاء ، و احتساب التسلّل. وحكم رابع موجود خارج أرضية الملعب لمساعدةِ حكم الساحة في اتخاذ القرارات واحتساب الوقت الضائع من المباراة، و الإعلان عن التبديلات علي لوحة موجودة معه.

    و لعبة كرة القدم من الألعاب المتطورة ؛ لذلك أُضيف إليها بعض التعديلات مؤخراً : كتزويد الملعب بحكمين إضافيين خلف خط المرمي يساعدان حكم الساحة لاحتساب الأخطاء داخل منطقة الجزاء.

    كما تم تزويدها بحكم أخر لكنه من نوع فريد يرجع إليه حكم الساحة وقت الضرورة القصوي , و لكن عبر تقنية الفيديو VAR.


    وقت المباراة

    عبارةٌ عن شَوطين، كلّ شوط 45 دقيقةً ، و يضاف في نهاية كل شوط وقت إضافي يعرف بالوقت المحتسب بدلاً من الضائع الذي يتم احتسابهُ عند توقف اللعب لإصابة أحد اللاعبين أو أي أحداث أخرى أعاقت سير المباراة.

    وهناك فترة استراحةٍ بين الشَّوطين مدتها 15 دقيقة.

    و من الممكن أن تمتدَ المباراة إلى أشواط إضافية، مدة كل شوط منها 15 دقيقة، و ذلك في الأدوار الإقصائية فقط و التي تنتهي بخروج المغلوب.


    التسلل

    يطبق قانون التسلل في حالة إذا كان لاعب الفريق الخصم لحظة تمرير الكرة إليه متقدما عن آخر لاعب للفريق المنافس و لو بجزء بسيط من جسمه.


    ضربة الجزاء

    يتم احتساب ضربة الجزاء إذا ارتكب أي لاعب خطأ أو لمس الكرة بيده داخل منطقة حارسه.

    تلعب ضربة الجزاء على مسافة تبعد عن حارس المرمي مسافة5,5م، و إذا انتهى وقتُ المباراة يتم تمديد الوقت حتي تُلعب ضربة الجزاء.


    البطاقات

    هناك بطاقتين في كرة القدم بطاقة صفراء , و أخري حمراء.

    أما البطاقة الصفراء تستخدم في حالات كثيرة منها :

    ارتكاب سلوك غير رياضي، و الاعتراض على قرار الحكم و إعاقة استئناف اللعب.

    أما البطاقة الحمراء تستخدم للطرد المباشر أو في حالة حصول اللاعب علي بطاقتين صفراء أو التدخلات الشديدة المقصودة .



    20 Sep 2024