اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هي اكبر جزيرة في العالم؟

    0
    21 Sep 2024
    21 Sep 2024
    0
    0

    هي عبارة عن قطعة من اليابسة تقع في وسط مساحة من الماء تُحيطها من جميع الجهات

    0

    اكبر جزيرة في العالم



    جزيرة جرينلاند


     تعتبر أكبر جزيرة في العالم ولا تعتبر قارة في حد ذاتها، وهي كذلك أصغر بلد من ناحية الكثافة السكانية. منذ عام 1950م، افترض العلماء أن القمة الجليدية التي تغطي غرينلاند قد تخفي ثلاث كتل أرضية في الجزيرة إن رُدمت.




    مساحة جرينلاند


    تعد مساحة جزيرة جرينلاند 2,166,000 كم²




    الطقس في جرينلاند


    يُمكن اعتبار الطقس في جرينلاند على أنه ضبابي وغير واضح غالباً، ويعود ذلك إلى أن الرياح الباردة تهبّ من داخلها، كما يمُر تيار محيطي قُطبي باتجاه الجنوب على طول الساحل الشرقي بالكامل وحول كيب فيرويل، ويكون مُحمّل بكميات هائلة من الجليد، مما يَجعل البحر أقرب للجزيرة، أما عن الساحل الجنوبي الغربي من الجزيرة فيتمتّع بمناخاً دافئاً وهطولاً غزيراً للأمطار.



    تتراوح درجات الحرارة في جنوب الجزيرة خلال فصل الشتاء ما بين 7 درجات مئوية تحت الصفر لغاية 34 درجة مئوية تحت الصفر تقريباً، أما عن فصل الصيف فإن درجات الحرارة للساحل الجنوبي الغربي تبلُغ 7 درجات مئوية تقريباً.

    إذ تحتوي الجزيرة على مساحات شاسعة من الصحراء في القطب الشمالي ويعود السبب إلى قلّة هطول الأمطار.




    تاريخ جرينلاند


    وكانت جزيرة جرينلاند قد تعرّضت للاستعمار من قِبل المُستعمرات الإسكندنافية، التي تراجعت في القرن الرابع عشر ويعود ذلك إلى مناخ الجزيرة، وفي عام 1721م تم استعمارها من قِبل شركة رويال جرينلاند الدنماركية. خلال الحرب العالمية الثانية كانت غرينلاند تحت الحماية الأمريكية، لكنها بَقيت خاضعة للسيادة الدنماركية، وفي عام 1953م أصبحت غرينلاند رسمياً جزءاً من الدنمارك.



    21 Sep 2024