اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هي استعمالات المغناطيس؟

    0
    19 Sep 2024
    19 Sep 2024
    0
    0

    المغناطيس هو جسم يتكوّن من الحديد أو الفولاذ، ويمتلك القدرة على جذب المواد بسبب وجود مجال مغناطيسي حوله، كما يُعرّف المغناطيس بأنّه أي جسم أو مادة تُنتِج المجال المغناطيسي

    0

    خصائص المغناطيس

    يعد جذب المغناطيس لبعض المواد والأقطاب المختلفة وتنافره مع الأقطاب المتشابهة للمغانط الأخرى من أهم خصائص المغناطيس بحيث تتجاذب المغانط عند اقتراب قطبين متعاكسين معًا، أي قطب شمالي لمغناطيس مع قطب جنوبي لمغناطيس آخر، بينما تتنافر أقطاب المغانط عند اقتراب قطبين متشابهين معًا، سواء أكان القطبان شماليان أم جنوبيان وكما وجد بأنّ هنالك ثلاثة عناصر ذات قدرة على البقاء ممغنطة بشكلٍ مستمر حتى لو لم تبدأ في إنتاج مجال مغناطيسي خاص بها وهي؛ الحديد والنيكل والكوبالت، والسبائك التي تحتوي على هذه المواد، فهي المواد الوحيدة التي تنجذب إلى المغناطيس، في حين لا يمكن جذب المواد الأخرى إلى المغناطيس مثل الألمنيوم والخشب والسيراميك.


    التاريخ

    خصص البيروني في كتابه الجماهر في معرفة الجواهر فصلاً عن المغناطيس، وأشار إلى الصفة المشتركة بين المغناطيس، والعنبر (الكهرباء) وهي جذبهما للأشياء، وبين أن المغناطيس يتفوق على العنبر في هذه الصفة، وأشار البيروني إلى أن أكثر خامات المغناطيس موجودة في بلاد الأناضول وكانت تصنع منها المسامير التي تستخدم في صناعة السفن في تلك البلاد، أما الصينيون فكانوا يصنعون سفنهم بضم وربط ألواح أخشاب الزيتون إلى بعضها بحبال من ألياف النباتات، ذلك أن هناك جبالاً من حجر المغناطيس مغمورة في مياه بحر الصين كانت تنتزع مسامير الحديد من أجسام السفن فتتفكك وتغرق في الماء.


    ما هي استخدامات المغناطيس

    • وسائط التسجيل المغناطيسي: إذ تحتوي هذه الوسائط على بكرة من الشريط المغناطيسي التي تستخدم لتسجيل المعلومات التي تشكل
    • الأصوات والفيديوهات، كما تعتمد الأقراص المرنة والأقراص الصلبة على هذه التقنية.
    • بطاقات الائتمان والصراف الآلي: حيث تحتوي هذه البطاقات على شريط مغناطيسي، لتشفير معلومات البطاقة والاتصال مع المؤسسات المعنية بها.
    • بعض أنواع الشاشات القديمة: مثل شاشات الكمبيوتر الكبيرة القديمة وشاشات التلفزيون التي تحتوي على أنبوب أشعة الكاثود

    ومغناطيس كهربائي لتوجيه الإلكترونات إلى الشاشة.

    • مكبرات الصوت والميكروفونات: حيث يدخل استخدام المغناطيس في معظم السماعات بحيث تحتوي لفائف تحمل التيار وتقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية.
    • القيثارات الكهربائية: إذ تستخدم هذه القيثارات التقاطات مغناطيسية تقوم بنقل الاهتزازات الناتجة عن الأوتار على شكل تيار كهربائي من الممكن تضخيمه.
    • المحركات والمولدات الكهربائية: بحيث تعتمد على مزيج من المغانط الكهربائية والمغانط الدائمة، فتقوم المحركات بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، بينما تقوم المولدات بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية عن طريق تحريك موصل عبر مجال مغناطيسي.
    • التصوير بالرنين المغناطيسي: وهي إحدى التقنيات التي تستخدم في المستشفيات لاكتشاف المشاكل العضوية دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية. الرنين المغاطيسي النووي: إذ تستخدم هذه التقنية في علوم الكيمياء بشكل واسع، حيث يستخدمها الكيميائيون لتمييز المركبات المصنعة.
    • البوصلة:بحيث يخضع مؤشر البوصلة الممغنط للمجال المغناطيسي الأرضي لتتم عملية رصد الاتجاه وفقًا لحركة هذا المؤشر.



    19 Sep 2024