اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هى ظروف زراعة الفول السودانى؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    التربة المناسبة للفول ..الكميات التى ينتجها الفول ..البيءة المناسب لزراعة الفول السودانى

    0

    زراعة الفول السوداني:


    نظرة عامة عن الفول السوداني معاملة بذور الفول السوداني التربة المناسبة لزراعة الفول السوداني.

    الفول السوداني:الاسم العلمي:Arachis hypogaea هو نبات حولي من فصيلة البقوليات، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية من أميركا الجنوبية.


    التاريخ :


    تعتبر المنطقة الاستوائية بأمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، ومنها نقله البرتغاليون إلى غرب أفريقيا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ومنها إلى غرب أفريقيا والسودان، ومن أفريقيا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي، وانتشرت زراعته شرقاً فأصبح من المحاصيل الهامة بالصين والهند. ولم يدخل مصر إلا في أوائل القرن التاسع عشر من السودان، وعرف بالفول السوداني. أما في سوريا فأول منطقة زرعته منطقة بانياس عام 1922م ثم طرطوس وجبلة وحمص.

    النبات:


    يتراوح ارتفاعه ما بين قدم واحد (حوالي 30 سنتيمتراً) وثلاثة أقدام (حوالي 90 سنتيمتراً) وهو ذو زهرات صغيرة صفراء، وسويقات تنحني نحو التربة بحيث تنضج قرناته المتطاولة (التي يشتمل كل منها على حبتين أو ثلاث) تحت الثرى.


    1- التربة المناسبة.


    أفضل تربة يمكن زراعة الفول السوداني بها هى التربة الرملية الصفراء الخفيفة و جيدة الصرف , حيث ان نبات الفول السوداني لا يحتاج الى الرطوبة العالية في التربة او التماسك الشديد كما في حال التربة غير جيدة الصرف او التربة الطينية المتماسكة حيث يؤدي ذلك الى عدم إكتمال نضج القرون و تغير لونها او إصابتها بالعفن

    تأتي بعد التربة الرملية التربة السوداء الخصبة ثم الحمراء جيدة الصرف ، ثم الطينية الخفيفه جيدة الصرف.


    2- ميعاد الزراعة:


    يعتبر الميعاد الأنسب لزراعة الفول السوداني من منتصف شهر نيسان /أبريل و حتى منتصف شهر حزيران / يونيو .


    3- التقاوي:


    يجب أن يتم إنتقاء الأصناف الجيدة للزراعة و يحتاج الفدان الواحد من 45 الى 50 كيلو جرام من البذور و التي يجب ان يتم معاملتها بالمطهرات قبل الزراعة بمدة 24 ساعة , من هذه المطهرات الفيتافاكس ثيرام , الريزوليكس , التوبسين و تتم المعالجة بمعدل 3 جرام لكل كيلو جرام من البذور , كذلك يمكن معالجتها باللقاح البكتيري بحيث يتم إضافة من 2 الى 3 اكياس للفدان الواحد و تتم تلك العملية قبل الزراعة مباشرة و الري بعدها .

    20 Sep 2024