اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هو فيروس كورونا (كوفيد-19) ؟

    0
    6 Oct 2024
    6 Oct 2024
    0

    ما هو فيروس كورونا؟


    فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان و الإنسان , و من المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد , و يسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.


    ما هو مرض كوفيد-19؟


    مرض كوفيد-19 هو مرض معدي يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً , و لم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس و هذا المرض المستجدين قبل اندلاع هذا المرض في مدينة يوهان الصينية في الأول من ديسمبر 2019.


    ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟


    تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى , و الإرهاق , و السعال الجاف , و قد يعاني بعض المرضى من الآلام , و الأوجاع ، أو احتقان الأنف ، أو الرشح ، أو ألم الحلق ، أو الإسهال , و عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة و تبدأ تدريجياً . و يصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض و دون أن يشعروا بالمرض. و يتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. و تشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. و تزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم , أو أمراض القلب , أو أمراض السكري، بأمراض وخيمة. و قد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. و ينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى , و السعال و صعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.


    هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أن ينتقل عبر الهواء؟


    تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء.


    كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟


    يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. و يمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف , أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 , أو يعطس. و تتساقط هذه القُطيرات على الأشياء ,و الأسطح المحيطة بالشخص. و يمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء , أو الأسطح ثم لمس عينيهم , أو أنفهم , أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله , أو زفيره. و لذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).


    هل يمكن أن يصاب المرء بالمرض عن طريق شخص عديم الأعراض؟


    تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقال المرض في القُطيرات التنفسية التي يفرزها الشخص عند السعال. و تتضاءل احتمالات الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص عديم الأعراض . و لكن العديد من الأشخاص المصابين بالمرض لا يعانون إلا من أعراض طفيفة. و ينطبق ذلك بصفة خاصة على المراحل المبكرة للمرض. و لذا فمن الممكن الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص يعاني مثلاً من سعال خفيف , و لا يشعر بالمرض.


    هل يمكن أن أصاب بمرض كوفيد-19 عن طريق براز شخص مصاب بالمرض؟


    تبدو مخاطر انتقال مرض كوفيد-19 عن طريق براز الشخص المصاب بالعدوى محدودة. و في حين أن التحريات المبدئية تشير إلى أن الفيروس قد يتواجد في البراز في بعض الحالات ، فإن انتشاره عبر هذا المسار لا يشكل إحدى السمات الرئيسية. و لكن نظراً إلى ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر، فإنه يعد سبباً آخر لتنظيف اليدين بانتظام بعد استخدام دورة المياه و قبل تناول الطعام.


    من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة؟


    ما زالت الأبحاث جارية ، و مع ذلك فيبدو أن المسنين , و الأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقاً (مثل ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب وأمراض السكري) يصابون بمرض وخيم أكثر من غيرهم.


    هل المضادات الحيوية فعّالة في الوقاية من مرض كوفيد-2019 أو علاجه؟


    لا. لا تقضي المضادات الحيوية على الفيروسات، فهي لا تقضي إلا على العدوى الجرثومية. و بما أن مرض كوفيد-19 سببه فيروس ؛ فإن المضادات الحيوية لا تقضي عليه. فلا ينبغي استعمال المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية من مرض كوفيد-19 أو علاجه. و لا ينبغي استعمالها إلا وفقاً لتعليمات الطبيب لعلاج حالات العدوى الجرثومية. 


    هل توجد أي أدوية أو علاجات يمكنها الوقاية من مرض

    كوفيد-19 أو علاجه؟


     في حين قد تريح بعض الأدوية الغربية أو التقليدية أو المنزلية من بعض أعراض كوفيد-19 أو تخففها، فليست هناك بيّنة على وجود أدوية حالياً من شأنها الوقاية من هذا المرض أو علاجه بما في ذلك المضادات الحيوية سواء على سبيل الوقاية من مرض كوفيد-19 أو معالجته. غير أن هناك عدة تجارب جارية تتضمن أدوية غربية وتقليدية معاً.

     

    هل هناك لقاح أو دواء أو علاج لمرض كوفيد-2019؟


    لا . لا يوجد حتى يومنا هذا لقاح و لا دواء محدد مضاد للفيروسات للوقاية من مرض كوفيد-2019 , أو علاجه. و مع ذلك فينبغي أن يتلقى المصابون به الرعاية الكاملة ؛ لتخفيف الأعراض. و ينبغي إدخال الأشخاص المصابين بمرض وخيم إلى المستشفيات. و يتعافى معظم المرضى بفضل الرعاية الداعمة.


    كم من الوقت يظل الفيروس حياً على الأسطح؟


    لا يُعرف على وجه اليقين فترة استمرار الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 حياً على الأسطح ، و لكن يبدو أنه يشبه في ذلك سائر فيروسات كورونا. و تشير الدراسات إلى أن فيروسات كورونا (بما في ذلك المعلومات الأولية عن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19) قد تظل حية على الأسطح لبضع ساعات , أو لعدة أيام. و قد يختلف ذلك باختلاف الظروف (مثل نوع السطح و درجة الحرارة أو الرطوبة البيئية).


    كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟


     يمكنك الحد من احتمال إصابتك بمرض كوفيد-19 أو من انتشاره باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة:

    *نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء , و الصابون.

    *احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك , و بين أي شخص يسعل أو يعطس.

    *تجنب لمس عينيك , و أنفك , و فمك.

    *إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى , و السعال , و صعوبة التنفس.

    *التمس الرعاية الطبية و اتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه.

    *اتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.

    *اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية بشأن كيفية حماية نفسك و الآخرين من مرض كوفيد-19.

    *اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). و تجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.

    *إذا كنت تعاني من الحمى و السعال و صعوبة التنفس التمس المشورة الطبية على الفور ؛ فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى. و اتصل قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية و أخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مسافرين مؤخراً.

    *في حال بدأت تشعر بالتوعك، و لو بأعراض خفيفة كالصداع و الحمى المنخفضة الدرجة (37.3 درجة مئوية أو أكثر) و رشح خفيف في الأنف، اعزل نفسك بالبقاء في المنزل حتى تتعافى تماما.


    6 Oct 2024