اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هو علاج الإمساك عند الأطفال؟

    0
    19 Sep 2024
    19 Sep 2024
    0
    0

    علاج الامساك عند الاطفال و كيفية تجنبة و العناية بالطفل

    0

    أنواع الامساك و أشكاله


    تُقسم  الإمساك إلى قسمين عادةً، فمعظم الحالات تنتج دون سبب معروف، والباقي ينتج من اختلالات أو حالات مرضيّة معروفة، ومن الضروري اصطحاب الطفل المصاب بالإمساك إلى الطبيب لتحديد سببه وفقاً لعمر الطفل، ولمنع إصابته بمشاكل صحيّة مزمنة، ويجب التنويه إلى أنّ العادة الإخراجيّة للطفل تعتمد وبشكل كبير على عمر الطفل، وعلى غذائه، بالإضافة إلى نشاطه وحركته، فمن الملاحظ أنّ أغلب الأطفال الذين يعانون من الإمساك يتناولون أطعمة تفتقر للألياف الضروريّة لحركة الأمعاء، وكذلك يشربون سوائل بقدر قليل، كما أنّهم قد يعانون من مشاكل شخصيّة تسبب إصابتهم بالتوتر والقلق ، أو قد يواجهون مشاكل في التعوّد على استخدام المرحاض.


    علاج الإمساك عند الأطفال


    يبدأ  عالإمساك بتحديد السبب الكامن وراءه، فإذا ما كان ناتجاً عن مرض ما يجب هذا المرض. أمّا النوع الشائع منه الذي يحصل دون سبب معروف فيُعالج باتباع العديد من الطرق كالآتي:


    • تغذية الطفل بالأطعمة الغنيّة  كالخضروات والفواكه والبوشار واللبن الغني بالبروبايوتيكس، وكذلك الحرص على شربه كميات كافية من السوائل، مثل الماء والحليب وعصير الفواكه الغنيالسوربيتول، إذ إنّ لهما تأثيراً مُسهلاً، مع تقليل تناوله للمشروبات السكريّة.


    استخدام المركبات المليّنة للبراز:

    • وذلك لتعويض عدم تناول الطفل للأطعمة الغنيّة بالألياف، وعند استخدام هذه المركبات، قد يحتاج الطفل إلى تناولها لمدة قد تصل إلى عدّة أسابيع، ولذلك يجب على الأهل استشارة الطبيب قبل إيقاف تناولها، وعدم التسرّع إذا ما تحسّنت حالة الطفل، وبالإمكان استخدام تحاميل الجليسيرين للتخلّص من الإمساك.


    استخدام الأدوية المسهلة:

    • التي إمّا أن تؤخذ عن طريق الفم أو على شكل حقن شرجيّة، ولهذه الأدوية نوعان رئيسان، أولهما ما يسمّى بماكروجولز، الذي يُستخدم بإضافة الماء إليه ويشربه الطفل، وهو يعمل ، فيسخحب الماء من الجسم إلى الأمعاء الغليظة فيليّن البراز، ومن هذه الأدوية مركب لاكتولوز. أمّا النوع الآخر فيعمل على تحفيز الأمعاء على إخراج ما فيها من فضلات، وتستخدم مع الماكروجولز إذا لم تُجدِ هذه الأخيرة نفعاً، وله العديد من الأنواع، مثل صوديوم بيكوسولفيت، وبيساكوديل، ودوكيوسيت صوديوم.


    • تمرين الطفل على استخدام المرحاض:
    • وكذلك تعويده على استخدامه في أوقات محددة، مثل تشجيع الطفل على الذهاب إلى الحمام فور استيقاظه من النوم، وبعد كل وجبة يتناولها.
    • قد يتم اللجوء في بعض الحالات النادرة إلى إدخال الطفل إلى المستشفى لفترة قصيرة إذا ما عانى من الإمساك الشديد، أو لفترة طويلة أو بعد فشل الطرق السابق ذكرها في . ععندها يستخدم الأطباء الحقن الشرجيّة لتفريغ الأمعاء من الفضلات.
    • تدليك بطن الطفل:

    فقد يعمل ذلك على إرخاء عضلات البطن وتحسين حركة الأمعاء.

    19 Sep 2024