اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هو تعريف النمو؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0


    سئل 20 Sep 2024
    0

    تعريف النمو


    هو التغير المستمر الذي يطرأ على الفرد طوال فترة حياته وهذه التغيرات تكون في جميع نواحيه النفسية والسلوكية والعقلية والجسمية والعاطفية، يبدأ مع الفرد منذ ولادته مروراً بمرحلة الطفولة فالمراهقة والشباب ويستمر الفرد في النمو حتى وفاته.


    undefinedundefinedتعريف النمو فالسلوكيّة


    النمو: هو التغيّرات المستمرّة في الوظائف التكيفية التي ترتبط بالزمن، وتكامل التغيّرات في السلوك والبنية والوظائف، ممّا يكوّن شخصيّة الفرد.


    مفهوم النمو في علم النفس


    يعد مفهوم النمو في علم النفس من المواضيع المهمة التي تمّت دراستها، حتى أنّها أصبحت فرعًا من فروع علم النفس وهو علم نفس النمو، وهو دراسة سلوك الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ ونموهم النفسي منذ بداية وجودهم، أيْ من لحظة الإخصاب إلى الممات، وإنّ مفهوم النمو في علم النفس هو سلسلة متتابعة متكاملة من التغيرات تسعى بالفرد نحو النضج واستمراره وبدء انحداره، وأيضًا النمو هو العملية التي تتفتح خلالها الامكانيات الكامنة الخاصة بالفرد وتظهر في شكل قدرات ومهارات وصفات وخصائص شخصية، وينقسم مفهوم النمو في علم النفس إلى مظهرين رئيسين وهما النمو العضوي أي النمو الجسمي كالطول والوزن ونمو أجهزة الجسم المختلفة، والنمو الوظيفي ويشتمل الوظائف النفسية والانفعالية والاجتماعية، ويتم دراسة هذه المظاهر في مراحل النمو المختلفة.


    الهدف من دراستهعدل

    • تعريف الدارس بنفسه وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وإلى إنارة الطريق أمام الآباء والمربين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم لكي يتفاعلوا مع الأطفال والمراهقين والشباب على أساس الفهم السليم لطبيعة نموهم وخصائصه.
    • المعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الفرد ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه، والعوامل التي تحكم تكوينها وتغييرها أو تعديلها والفهم الصحيح لطبيعة النمو ومظاهره.
    • فهم السلوك بأبعاده ومظاهره المختلفة والتعرف على العوامل المؤثرة فيه سلباً وإيجاباً وعلى أنسب أساليب التنشئة الاجتماعية والقدرة على الحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو توجيهه بما يحقق سعادة الفرد وسلامة المجتمع.
    • التعرف على قوانين النمو وهي التي تحكم اتجاه النمو وسرعته وعلاقة النمو من ناحية بالنمو في نواحي أخرى في صورة تؤدي إلى فهم الأطفال والتعامل معهم في مراحل أعمارهم المختلفة وأن نعدهم للنمو السوي لمرحلة نمو تالية بطريقة صحيحة.
    • معرفة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في مسار النمو النفسي .
    • وضع الأهداف التربوية المناسبة لبناء منهج يتفق مع مطالب النمو وتحديد المقررات الدراسية وتصميم طرق التدريس والخبرات التعليمية التي تمكن المربي من مقابلة وتحقيق مطالب النمو في كل مرحلة تعليمية فالمدرس الناجح هو الذي يكون على وعي وتفهم لخصائص تلاميذه وخصائص المادة التي يقوم بتدريسها.
    • العمل على تطوير المناهج لتلبي مطالب النمو باستمرار وملائمتها للتغيرات الحادثة للعصر الحاضر، وإنما يجب أن تزود الفرد بالدوافع التي تدفعه إلى التطلع للمستقبل عن طريق التربية المستمرة التي تجعله يعيش متناغماً مع إيقاع عصره ملبياً متطلباته ناقلاً هذا الاتجاه إلى أبنائه والأجيال اللاحقة له.


    مظاهر النمو


    هناك الكثير من الأشكال المتعلقة والمتداخلة التي يتم دراستها لاستيعاب النمو، منها:


    النمو الجسميّ: ويعني الزيادة في الطول والوزن ، ويدرس الأعضاء والأجهزة الجسديّة كالعظام والرأس، وما يطرأ عليها من تغيراتٍ خلال النمو.


    النمو العقليّ: 

    ويعني الذكاء العام والإمكانيات العقليّة؛ كالإدراك، والتذكّر، والتخيّل، والتفكير، وغيرها، ويشمل دراسة الرأس، والجهاز العصبيّ، والعمليّات المعرفيّة، والإمكانيات العقليّة، والتغيرات التي تحصل مع مرور الزمان وأثناء النمو.


    النمو الحركيّ: 

    وهو يشمل دراسة حركات الجسد الهائلة كالمشي والجري والقفز، والحركات الدقيقة التي تحتاج التآزر الحسيّ الحركيّ كالنسخ والكتابة


    النمو الاجتماعيّ: 

    ويُقصَد به التنشئة الأسريّة والاجتماعيّة التي تعرّض لها الشخص، وعلاقته بالمجتمع من حوله كباراً وصغاراً، وعلاقاته مع الجنس الآخر، وتطوّر تلك الصلات مع السن، ويدرس النمو الاجتماعيّ ايضاً القيم والمقاييس والأدوار الاجتماعيّة والتفاعل بين أشخاص المجتمع مع تطوّر النمو.


    النمو الجنسيّ: 

    وهو يدرس الجهاز الإنجابيّ ووظائفه نحو الذكور والإناث، والسلوكات الجنسيّة وتطوّرها أثناء النمو.


    النمو الدينيّ: 

    وهو يدرس تطوّر المعتقدات العبادات والمواقف العقائديّة للشخص تجاه الشك أو الإيمان أو الكفر، ومعايير التصرف الأخلاقيّ وغير الأخلاقيّ يملك، ومدى تغيّر مواقفه على حسب ثقافته عبر مدد النمو.

    ي العلوم

    20 Sep 2024