اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ما هو الحج و شروطه و أركانه؟؟

    0
    6 Oct 2024
    6 Oct 2024
    0
    0


    سئل 6 Oct 2024
    0

    الحَج

    يقول الله تعالي

    فِيهِ ءَايَٰتٌۢ بَيِّنَٰتٌ مَّقَامُ إِبْرَٰهِيمَ وَمَن دَخَلَهُۥ كَانَ ءَامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلْبَيْتِ مَنِ ٱسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِىٌّ عَنِ ٱلْعَٰلَمِينَ .

    , فالحَج شرعاً هو : القصد لبيت الله تعالي بصفة معينة , و في وقت معين ، بشروط معينة .

    , أما الحَج لغةً : هو القصد لزيارة شئ معظم لطلب شئ معين .


    مواقيت الحَج

     للحج مواقيت زمانية لا يجوز الحج إلا فيها , وله أيضاً مواقيت مكانية يجب على من أراد الحج أن يُحرم منها ، ولا يجوز له أن يتجاوزها .

    أما المواقيت الزمانية فهى : شوّال ، و ذو القعدة ، و عشر ليال من ذي الحجة ، آخرها طلوع فجر يوم العيد ؛ و لذلك فإن الإحرام للحج في غير هذه المواقيت لا يعتبر حجاً. لقول الله تعالي

    ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَٰتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِى ٱلْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا۟ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ وَتَزَوَّدُوا۟ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يَٰٓأُو۟لِى ٱلْأَلْبَٰبِ .

    و أما المواقيت المكانية فعلي ثلاثة أنواع :

    1-أهل الحرم: وهم الذين يقيمون في مكة سواء كانوا من أهلها أو مقيمين فيها من غير أهلها.

    2-أهل الحل: وهم الذين يسكنون داخل المواقيت الخمسة أي بين مكة والميقات.

    3-الآفاقيون: وهم الذين منازلهم خارج المواقيت.


    شروط الحَج

    هناك خمسة شروط يجب أن تتوفر في أي شخص يتوجه إلي بيت الله , و هي :

    1-الإسلام

    لا يجوز شرعاً الحَج لأي شخص من غير المسلمين , و ذلك لقول الله تعالي

    يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا۟ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦٓ إِن شَآءَ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ .

    2-البلوغ

    لا يجب علي أي شخص غير بالغ أن يحج , و لكن إذا حج فليس هناك أي شئ ؛ لقول النبي -صلي الله عليه وسلم-(رفعتِ امرأةٌ إلى النبيِ صلى الله عليه وسلم صبياً ، فقالت : ألهذا حج؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم ولك أجر).

    3-الحرية المطلقة

    يجب علي من يحج أن يكون كامل الحرية غير عبد , أو مملوك , و لكن إذا حج فحجه صحيح , لقول النبي-صلي الله عليه وسلم- (وأيُّما عبدٍ حجَّ ثم عُتِقَ فعليهِ حجَّةٌ أُخرى).

    4-العقل الكامل

    رُفع الحج عن غير العاقل , و المجنون حتي يعود إلي رشده , و ذلك لقول النبي (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ المجنونِ المغلوبِ على عقلِهِ حتَّى يُفيقَ، وعنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ قالَ: صدقتَ قالَ: فخلَّى عنها).

    5- وجود المِحرم

    وهذا الشرط خاص بالمرأة , فلا يجوز للمرأة أن تحج بغير زوجها , أو أي مِحرم لها .


    أركان الحَج

    1-الإحرام

    الحج مثله كمثل باقي الأعمال , لا بد أن تتوفر فيه النية لقول النبي (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه ....)

    2-الوقوف بعرفة

    قال الله تعالي :

    لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا۟ فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَآ أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَٰتٍ فَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ عِندَ ٱلْمَشْعَرِ ٱلْحَرَامِ وَٱذْكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّآلِّينَ .

    , و قال عبد الرحمن بن يعمر -رضي الله عنه- (شَهِدْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بعرفةَ وأتاهُ ناسٌ من أَهْلِ نجدٍ فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ كيفَ الحجُّ؟ قالَ: الحجُّ عرفةُ، فمن جاءَ قبلَ صلاةِ الفجرِ، ليلةَ جَمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ، أيَّامُ منًى ثلاثةٌ، فمن تعجَّلَ في يومينِ، فلا إثمَ علَيهِ، ومن تأخَّرَ، فلا إثمَ علَيهِ، ثمَّ أردفَ رجلًا خلفَهُ، فجعلَ يُنادي بِهِنَّ)

    , و لذلك أجمع العلماء أن الوقوف بعرفة فرض لا يجوز الحج بدونه , و لا حج لمن فاته ذلك الركن .

    3-طواف الإفاضة

    طواف الإفاضة يكون بعدالإفاضة من عرفة , و مزدلفة , و هو ركن واجب التنفيذ ؛ لقول الله تعالي :

    ثُمَّ لْيَقْضُوا۟ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا۟ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا۟ بِٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ .

    4-السعي بين الصفا , و المروة

    وذلك لقول النبي-صلي الله عليه وسلم- (ما أرى عليَّ جناحاً أن لا أطَّوَّفَ بينَ الصَّفا والمروَةِ، قالَت: إنَّ اللَّهَ يقولُ: إِنَّ الصَّفَا والْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ، أَوِ اعْتَمَرَ، فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا، ولو كانَ كما تقولُ لَكانَ فلا جناحَ عليْهِ أن لا يطَّوَّفَ بِهما، إنَّما أنزلَ هذا في ناسٍ منَ الأنصار، كانوا إذا أَهلُّوا أَهلُّوا لمناةَ، فلا يحلُّ لَهم أن يطَّوَّفوا بينَ الصَّفا والمروةِ. فلمَّا قدِموا معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ في الحجِّ، ذَكروا ذلِكَ لَه، فأنزلَها اللَّهُ، فلَعَمري ما أتَمَّ اللَّهُ عزَّ وجلَّ حجَّ من لم يطُف بينَ الصَّفا، والمروةِ).


    نسك الحَج

    _التمتع : وهو أداء العمرة وحدها .

    _القِران: وهو الجمع بين الحجّ والعمرة، حيث يُحرِم بالحجّ والعمرة معاً .

    _الإفراد: وهو أن يُحرِم بالحج وحده.


    واجبات الحَج

    1-الإحرام من الميقات

    2-الوقوف بعرفة إلى غروب الشّمس

    3-المبيت بمزدلفة

    4-المبيت في منى ليالي أيّام التشريق الثلاثة للمتأخرين

    5-رمي الجمرات بالترتيب

    6-الحلق أو التقصير

    7-طواف الوداع


    محظورات الحَج

    اللبس

    عدم التطيب

    عدم دهن شعر الرّأس واللحية

    عقد النّكاح

    عدم الجماع 

    الحلق وتقليم الأظافر

     الصّيد

    6 Oct 2024