اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ماهي أضرار الشاي الأخضر؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    الشاي الأخضر يحتسيه كثير من الناس لنقص الوزن و الريجيم و الآن جاء الوقت لنذكركم بأضراره

    0

    الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من الشاي، قليل الأكسدة خلال تصنيعه. على عكس الشاي الأحمر الشاي الأخضر لا يتم تخميره. خلال العقود القليلة الماضية تعرض الشاي الأخضر لكثير من الدراسات العلمية والطبية لتحديد مدى فوائده الصحيه المزعومه، أثبتت بعضها ان الذين يشربون الشاي الأخضر أقل إصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، والدول الرئيسية المنتجة للشاي الأخضر هي الصين واليابان وفيتنام.




    undefinedأضرار الشا


    شُرب الشاي الأخضر بكميات طبيعية يُعد آمناً ولا ينتج عنه آي أضرار، ولكن المبالغة في شرب الشاي الأخضر ومكوناته ينتج عنه أضراراً صحية، بعضها ظاهر والآخر غير واضح تماماً، نستعرض إليكم هذه الأضرار في النقاط الآتيه:


    أوضحت إحدى الدراسات أنّ الإبيجالوكاتيكين-3-جالات (الكاتيكين الأساسي في الشاي الأخضر) يعمل بدوره كمؤكسد بدلاً من مضادات الأكسدة في خلايا البيتا في البنكرياس وهي الخلايا التي تفرز هرمون الإنسولين داخل جسم الإنسان، ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر بكميات مبالغ فيها يؤدي إلى نتائج وخيمة في حيوانات التجارب المصابة بمرض السكر وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكثير من الشاي الأخضر، أي بمعدل 5% من الكمية المعطاة لفئران التجارب السليمة يسبب تضخم في الغدة الدرقية وتغيراً في مستوى الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية في الدم.


    يقلل الشاي الأخضر من الكاليسوم وإمتصاص الحديد غير الهيم.


    قد يسبب الشاي الأخضر تَقلُباً في المعدة وكما أنه أيضاً يُسبب الإمساك لبعض الأشخاص.


    أضرار شرب الشاي بكثرة:


    هناك ثلاثة أسباب رئيسة للأضرار التي يسببها تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر أو مستخلصاته، وهي:



    ▪محتواه من الكافيين.

    ▪محتواه من الألمنيوم: حيث أن تناول الشاي بكثرة يؤدي إلى تراكم الألمنيوم في جسم الإنسان، خاصة في الأشخاص المصابين بمشاكل في الكِلي، وهذا يُسبب أمراضاً عصبية.

    ▪تأثير المركبات المتعددة مثل (الفينول) على امتصاص الحديد والاستفادة منه، حيث تعمل كاتيكينات الشاي الأخضر على الارتباط بالحديد، مما يقلل من كميته المتاحة في جسم الإنسان.

    ▪تناول أكثر من ستة أكواب من الشاي الأخضر يومياً قد يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية تتراوح بين أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة، وتشمل هذه الأعراض الصداع،التوتر والعصبية ، ومشاكل في النوم، والإسهال، والتشنجات، والرجفة، وعدم إنتظام في ضربات القلب، وطنين الأذن، ويمكن أن تكون الجرعات العالية جداً من الشاي الأخضر قاتلة، حيث أن جرعة الكافيين القاتلة من الشاي الأخضر تُقدر ب (10-14 جرام من الكافيين).


    محظورات تناول الشاي الأخضر:


    ▪الحمل والرضاعة: يجب عدم تناول أكثر من كوب واحد أو كوبين من الشاي يومياً.

    ▪يجب توخي الحذر عند تناول الشاي الأخضر في فترات تناول الأدوية، حيث إنّه يعمل على إدرار البول، ويمكن أن يؤثر ذلك على تركيز الأدوية في الدم وبالتالي على مفعولها في الجسم، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل شُربه في هذه الحالات.

    ▪فقر الدم (الأنيميا): يجب عدم تناول الشاي مع الوجبات في حالة الإصابة بفقر الدم، ويمكن إضافة الليمون أو شربه في غير أوقات الوجبات لتجنب تأثيره على الحديد في الجسم

    ▪أمراض القلب أو أمراض الجهاز القلبي الوعائي الخطيره.



    ي الأخضر:

    20 Sep 2024