اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    ماهو مفهوم دالتون؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    قام جون دالتون بتوظيف الدلائل الكيميائية و الفيزيائية المعروفة في زمنه معتمداً على الحقائق الملموسة وملاحظات وصفية لبناء تصوره عن الذرة

    0

    دالتون


    • قام جون دالتون بتوظيف الدلائل الكيميائية و الفيزيائية المعروفة في زمنه، معتمداً على الحقائق الملموسة، وملاحظات وصفية، لبناء تصوره عن الذرة.
    • لقد استند دالتون على قانون حفظ الكتلة، و قانون النسب الثابتة كأساس قامت عليه نظريته المشهورة (1803 - 1808)، و التي تعتمد على الفرضيات الثلاث:
    • يتكون العنصر الكيمائي من دقائق متناهية في صغر حجمها، وغير قابلة للانقسام، تسمى ذرات، لا يمكن خلقها أو إفناؤها أثناء التغير الكيميائي.
    • تتشابه جميع ذرات العنصر الواحد في الكتلة والخواص الأخرى، وتختلف عن ذرات العناصر الأخرى.




    نظرية دالتون


     لقد تنبأت نظرية دالتون بقانون النسب المتضاعفة (قانون النسب المتعددة): عندما تتحدد ذرة ما مع أخرى وتشكل أكثر من مركب فإن نسبة الأوزان لتلك الذرة التي تتحد مع واحد جرام من الذرة الأخرى يجب أن يكون نسبة بسيطة. مثال: الأكسجين يتحد مع الكربون ويشكل أكثر من مركب (CO1 ، CO2)، وزن الأكسجين الذي يتحد مع واحد جرام من الكربون في المركبين هو 2.66g للمركب الأول و 1.33g للمركب الثاني ، نسبة هذه الأوزان هي : 2 = 2.66g 1 1.3 وكان دالتون أول من حسب أوزان ذرات عدد من العناصر.

    قدّر دالتون الأوزان الذرية استناداً لنسب الكتلة عند اتحادها مع ذرة الهيدروجين، التي اِعتُبرت واحدةً للقياس على الرغم من أن دالتون لم يتصور وجود ذرات بعض العناصر متحدةً بشكل جزيئات- على سبيل المثال الأوكسجين النقي يوجد بشكل جزيئات أوكسجين كل واحدة منها تتألف من ذرتين. و اعتقد دالتون بصورة خاطئة أن أبسط مركب بين أي عنصرين هو دائماً المركب المكون من ذرة واحدة من أحدهما وذرة من الآخر (لذا فقد اعتقد أن HO أبسط من H2O). بالإضافة إلى سوء معداته والعيب في نتائجه، على سبيل المثال كان يعتقد عام 1803 أن ذرات الأوكسجين كانت أثقل بـ 5.5 مرات من ذرات الهيدروجين، لأنه قاس في الماء 5.5 غرام من الأوكسجين مقابل كل 1 غرام هيدروجين واعتقد كذلك أن صيغة الماء هي HO عام 1806اعتمد دالتون أرقاماً أفضل حيث خلص إلى أن الوزن الذري للأوكسجين هو 7 أضعاف الهيدروجين بدلاً من 5.5، وقد اعتمد هذا الوزن لبقية حياته، بينما خلص آخرون عاصروه إلى أن ذرة الأوكسجين يجب أن تزن 8 أضعاف ذرة الهيدروجين إذا اعتمد صيغة دالتون لجزيء الماء HO، أو يجب أن يزن 16 ضعف ذرة الهيدروجين إذا اعتمد الصيغة الحالية (H2O).




    عيوب نظريتِه الذرية


    بعد تقدم العلم وتتطور الأجهزة المستخدمة توصل العلماء إلى عِدَّة عيوب في نظريتهِ الذرية ومنها:


    • اكتشاف أنَّ الذرة يمكن تجزئَتُها إلى إلكترونات وبروتونات ونيوترونات.
    • اختلاف بعض العناصر في كتلتها وكثافتها وتسمى هذه العناصر بالنظائر مثل عنصر الكربون، وله نظيران والعدد الكُتليْ لهما 12 و 14.
    • اكتشاف العلماء أنَّ بعض العناصر وإن اختَلفت ذراتُها فلها نفس الكتلة وتسمى بمتساوي الكُتَلْ مثل عنصرا الأرجون والكالسيوم فلها كتلة ذرية متساوية.
    • عدم اتحاد ذرات المركبات العضوية المعقدة بأعداد صحيحة بسيطة مثل مركب السكر وتركيبه الكيميائي هو
    • عدم قُدرة النظرية على تفسير وجود مفهوم التآصل ويُقصد بهِ وجود أكثر من تركيب بلَوريّ للعنصر الواحد، مثل مادَتيّ الألماس والغرافيت إذ يتكون كلاهما من عنصر الكربون.
    20 Sep 2024