اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    كيف تعرف الشخصية التي أمامك؟

    0
    19 Sep 2024
    19 Sep 2024
    0
    0

    الفراسة علم النفس معرفة الشخصية

    0

    تحليل الشخصية مهارة لا يجيدها معظم الناس أن تمتلك القدرة على الاستفادة من ذلك هو شيء آخر؛ فمن الضروري أن تعرف أنواع الشخصيات المختلفة وبناء على ذلك تحدد أسلوب التعامل المناسب لها مما يساعدك على تحسين مهارات التواصل لديك. يفيدك تحليل الشخصية في جعلك تفهم أكثر طبيعة من أمامك وتحدد ما إن ستتعامل معه أو تحد من احتكاكك به.


    العوامل المؤثرة في الشخصية تتأثر أي شخصية بعدة عوامل مختلفة كالعوامل الوراثية والجينات التي تنتقل من جيل إلى جيل بالإضافة للظروف المحيطة سواء أكانت أساليب التربية التي تتبعها الأسرة في المنزل لتنشئة الطفل منذ الصغر أو كانت البيئة المحيطة التي يحتك بها ويختلط مع أفرادها



    معرفة الشخصية من بنية الجسد

    وضّح العالم النفسي والطبيب المعالج ويليام شيلدون أنّ السمات الشخصية ترتبط بأنماط البنية الجسدية الثلاث، وذلك كالآتي:


    نمط الإكتومورفيك (بالإنجليزية: Ectomorph): يميل أصحاب هذا النمط المتمثل بالجسد النحيل والطويل جداً إلى الكبت، وتفضيل العزلة، وتجنب الاهتمام، والخجل، والعزلة، والخوف من الآخرين.


    نمط الميسومورفيك (بالإنجليزية: Mesomorph): يُمكن معرفة أصحاب هذا النمط من العضلات المفتولة والجسد المتين الصلب، أمّا على الصعيد النفسي فهم يتصفون بالمغامرة، وحب المخاطرة، والميل نحو العدوانية، والهيمنة، والشجاعة، وقسوة القلب تجاه مشاعر الآخرين.


    نمط الإندومورفيك (بالإنجليزية: Endomorph): يُعبّر هذا النمط عن الأشخاص البدينين، حيث إنّهم يتحلّون بشخصيات محبة ومريحة، ويُقدّرون العلاقات الاجتماعية، ويحتاجون للطعام، والناس، والعاطفة بشكل كبير.



    معرفة الشخصية من لون العينين

    يكشف لون العينين عن بعض السمات الشخصية والأسرار النفسية للإنسان، ويُمكن توضيح ذلك بالنقاط الآتية.


    العيون العسلية: يميل أصحاب العيون العسلية إلى الاستقلالية، والعفوية، والثقة بالنفس، بالإضافة إلى الغموض في بعض الأحيان.


    العيون البنية: تصف جامعة تشارلز في براغ أصحاب العيون البنية بأنّهم شخصيات تتميز بالوفاء، والاحترام، واللطف، ولكنّهم لا يتذللون لأحد.


    العيون الخضراء: يتصف أصحاب العيون الخضراء بالغموض والإغراء، ووفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة Impulse Corporatio في لوس أنجلوس


    العيون الزرقاء: يميل الأطفال أصحاب العيون الزرقاء إلى الحذر من كلّ ما هو جديد، وهم أقل انفتاحاً من غيرهم وفقاً لعلماء النفس الألمان، ويرى العديد من الناس أنّ أصحاب العيون الزرقاء تنافسيين أو مغرورين


    تبيّن أنّ جاذبية الشخص تختلف حسب لون عينيه، وكان معظم الذين شاركوا يُريدون تغيير لون أعينهم بشكل اختياري إلى اللون الأخضر .



    معايير الحكم على الشخصية السوية

    أي شخصية سوية يجب أن تتحلى ببضع علامات تكتشف من خلالها غن كانت سليمة أو تعاني من أي اعتلال وهي:


    التوازن بين العقل والقلب: فلا يميل الإنسان بشكل أكبر للعقل فيصبح جامداً متبلد المشاعر ولا على العكس فينجرف وراء قلبه فيصبح إنساناً شهوانياَ هشاً لا تحكمه مبادئ أو قيم.


    الفطرية: هناك بعض السلوكيات في حياتنا التي لا تحكمها عادات وأعراف المجتمع ولا حتى القوانين المعمول بها، تلك السلوكيات التي تتفق كافة الثقافات حول العالم على اختلافها بإيجابية القيام بها أو لا؛ حيث يفعلها الإنسان عملاً بالفطرة البشرية السوية التي ولد عليها.


    الصدق: صدق الإنسان في أفعاله وأقواله من أهم العوامل التي تكون انطباع من أمامه عنه، وقد يغني الصدق عن عيوب أخرى وعلى النقيض يمحو الكذب مميزات أخرى قد يتحلى بها الإنسان.


    الانخراط في المجتمع: مهما كانت درجة انطوائية الفرد فلابد أن يكون له أصدقاء حتى وإن قل عددهم، وكلما زاد انخراط الفرد مع عائلته وأصدقائه ومن حوله كلما ساهم ذلك في اكتساب مهارات جديدة للتواصل.


    الطموح والقدرة على الإنتاج: فلا أحد يحب الشخص المتكاسل عديم الطموح أو الذي لا ينجز ما يكلف به أولاً بأول




    19 Sep 2024