اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    كيفية زيادة الوزن؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0

    النحافة


    تُعرف النحافة بأنَّها مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) الذي يُعرف اختصاراً بـ BMI؛ ويكون أقل من 18.5، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا المؤشر يعتمد على الوزن والطول فقط ولا يتم احتساب كُتلة العضلات؛ وتشيع النحافة لدى النساء والفتيات بأكثر بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بالرجال، وقد تكون سيئة على صحة الجسم، ففي دراسة واحدة أُجريت؛ تَبيَّن أنَّها مرتبطة بخطر الموت المُبكّر بنسبة 100% لدى النساء، و 140% لدى الرجال.


    أسباب عدم زيادة الوزن


    اسباب عدم التمكن من زيادة الوزن عديدة ومتنوعة، ومنها:

    • المشكلة في كثير من الاحيان تنبع من عدم تمييز الشعور بالجوع، اذا لم يكن هناك تمييزا جيدا للشعور بالجوع فعلاج التغذية يركز على تمارين لتمييز الجوع والشبع.
    •  عملية التمثيل الغذائي السريع (RMR - Resting Metabolic Rate).
    • مشاكل الغدة الدرقية وفرط نشاطها.
    • مشاكل الامتصاص المختلفة.
    • أسباب نفسية، مثل الاكتئاب وانخفاض الشهية للاكل، القلق، الضغط. وهنا يفضل -بالاضافة الى العلاج الغذائي- التوجه ايضا الى جهة مهنية - طبيب نفساني / عامل اجتماعي / اخصائي نفسي.

    ويوصى بالتوجه إلى الطبيب فوراً عند ظهور الأعراض التالية: الألم، الغثيان، فقدان الشهية، الاسهال ، الامساك، البراز الدموي،اليراز الذى يطفو وغيرها من الظواهر في الجهاز الهضمي.


    طريقة لزيادة الوزن


    زيادة عدد السعرات الحرارية المُتناولة بما يفوق احتياجات الجسم من أفضل الطرق لزيادة الوزن، والتي تشمل زيادة ما يتراوح بين 300-500 سعرةٍ حرارية أكثر كمية السعرات التي يحرقها الجسم يومياً، وذلك لاكتساب الوزن ببطءٍ وثبات، أمّا في حال الرغبة في زيادة الوزن بسرعة فيجب زيادة 700-1000 سعرةٍ حرارية أكثر من السعرات الحرارية المحروقة.



    تناول ثلاث وجبات في اليوم: بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة بينها؛ ممّا يُسهل استهلاك سعرات حرارية أكثر.

    تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمحتوية على الألياف: حيث إنّها تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة للمحافظة على ممارسة التمارين بانتظام، كما أنّها تُعزز نُمو العضلات، بالإضافة إلى أنّها تُساعد على زيادة عدد السعرات الحرارية، والعناصر الغذائية الُمستهلكة خلال اليوم، كالحبوب الكاملة.

    تناول كميات كافية من البروتين: حيث إنَّه من الممكن تناول 0.8 غرام إلى 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من الوزن لزيادة الكتلة العضلية وتعزيز نموّها، بالإضافة إلى ممارسة تمارين الأثقال بشكل منتظم، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه؛ المُكسّرات، والسمك، والبقوليات، والبيض.



    20 Sep 2024