اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    فى اي قارة تقع قبرص؟ص؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0

    قبرص‏


    دولة قبرص قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وشمال غرب آسيا. استقلت سنة 1960 عن بريطانيا. تم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي سنة 1974 إلى جزئين ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط والجنوب) وجزء ذو أغلبية سكانية تركية في الشمال أعلن في سنة 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي.


    قبرص هي ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط بعد الجزر الإيطالية صقلية و سردينيا (سواء من حيث المساحة وعدد السكان).


    المساحة

    تبلغ مساحة قبرص حوالي 9,250 كم مربع يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد بـ ميزاوريا.


    الجبال

    هناك سلسلتان جبليتان في البلاد: في الشمال سلسلة جبال بينتاذاكتيلوس وفي الجنوب والغربي سلسة جبال ترودوس. معظم السهول متواجدة على الساحل الجنوبي.


    المناخ

    المناخ معتدل ممطر شتاء وحار صيفا.


    السكان

    ينقسم سكان البلاد عرقياً ولغوياً ودينياً تماما حسب التقسيم السياسي الحالي إلى جزء يوناني في الوسط والجنوب وجزء تركي في الشمال. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية ومختلفتان في أمور كثيرة أخرى وخاصةً الدين .


    اللغات

    اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما اللغة التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط إلى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال ونزوح اليونانيين من الشمال إلى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الإنجليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك إلى فترة الٳستعمار الٳنجليزي لهذه الجزيرة.


    الديانة

    تماما كاللغة فإن الدين مقسم حسب الطائفة. القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية، أما القبارصة الأتراك فيدينون بدين الإسلام.


    الدين في القسم اليوناني


    • الأرثوذكسية
    • 94.8%


    • الإسلام  
    • 0.6%


    • البروتستانتية  
    • 1%


    • أخرى  
    • 3.8%


    وفقأ لتعداد عام 2011 فإن 94.8٪ من سكان جمهورية قبرص (الشطر اليوناني من الجزيرة) هم من المسيحيين الأرثوذكس، و0.9٪ الأرمن والموارنة، والروم الكاثوليك 1.5٪ ، و1.0٪ كنيسة إنجلترا، و0.6٪ من المسلمين، و1.3٪ من الطوائف الدينية الأخرى.



    20 Sep 2024