اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    خواص الاحجار الكريمة؟

    0
    21 Sep 2024
    21 Sep 2024
    0

    الاحجار الكريمة

    الأحجار الكريمة هي تلك المجموعة من المعادن النادرة جداً ، والتي قد جاء تكونها في باطن الأرض نتيجة ظروف جيولوجية غير عادية ، و تم على أثر ذلك اكتسابها لشكلها اللامع ، و الجميل مما جعلها مميزة بشكل عالي للغاية عن بقية الأحجار الأخرى العادية ، حيث تختلف تلك الأحجار تبعاً للمكون الأساسي لها علاوة على الظروف التي جاءت نشأتها بها فبعضاً من الأحجار الكريمة قد جاءت نشأتها في باطن الأرض ، وفي ظل درجات عالية جداً من الحرارة مثال الألماس بينما يوجد منها من جاءت نشأتها بالقرب من القشرة الأرضية ، وفي ظل درجات حرارة أقل مما أثر بالتالي على شكلها ، و طبيعتها .



     

    أنواع الأحجار الكريمة

    • يوجد للأحجار الكريمة عدداً من الأنواع ، و منها :-

    • الياقوت
    • وهو يكون ذو لوناً أحمر .


    • الزمرد
    • وهو يكون ذو لوناً أخضر .


    • الفيروز
    • وهو يكون أزرق اللون .


    • اللؤلؤ
    • الألماس
    • الكهرمان
    • الأوزورد
    • العاج
    • الأصداف
    • العقيق

    أنواع الأحجار الكريمة وفقاً لمكونها الأساسي :- يتم تقسيم الأحجار الكريمة وفقاً لمكونها الرئيسي أو الأساسي إلى نوعان أساسيان ، وهما :-


    أولاً :- الأحجار الكريمة ذات الأصل العضوي :– و هي تعني مجموعة الأحجار الكريمة التي كان أصلها كائن حي مثال اللؤلؤ ، و المرجان ، و العاج ، و الأصداف ، وهي مجموعة من المواد الرخوة ، و التي من ضمن مميزاتها الجمال في الشكل ، و ذلك ما جعلها يتم استعمالها في صناعة المجوهرات ، و الحلى الخاصة بالزينة .


    ثانياً :- الأحجار الكريمة ذات الأصل الغير عضوي :– و هي تعني مجموعة الأحجار الكريمة التي هي عبارة عن معادن طبيعية صلبة ، و لها تركيب كيميائي ثابت ، وهي يتم استخدامها أيضاً في صناعة المجوهرات مثال الألماس ، و الزمرد ، و الياقوت ، و هي من الممكن أن تكون متبلورة أو غير متبلورة .


    خصائص الاحجار الكريمة

    :- يوجد اختلاف في الأحجار الكريمة في الصفات الخاصة بكل منها ، و لكنها تتشابه ، و تجتمع على مجموعة من الصفات المشتركة بينها ، و التي تميزها في المجموع عن غيرها من أنواع الأحجار الأخرى العادية ، ومن بين تلك الصفات الندرة ، و الجمال ، و المتانة ، ويختلف مقدار جمال كل حجر كريم عن أخر ، وذلك حسب ظروف نشأته أو المادة الأساسية التي تكون منها .


    معايير قياس جودة و قيمة الحجر الكريم

    :- يوجد عدداً من المعايير ، و التي على أساسها يتم التقييم الخاص بالأحجار الكريمة أو ترتيب قيمة كلاً منها ، و هي :-


    معيار اللون

    : – وهي تعني لون الحجر الكريم الخارجي من ناحية جمال لونه الخارجي ، و مدى قابليته للتعديل سواء إشعاعياً أو حرارياً .


    مدى النقاء الخاص بالحجر الكريم

    :– وهو المقصود به درجة الصفاء في الحجر الكريم ، حيث أن كل الأحجار الكريمة يحتوي بالأساس على درجة من الشوائب ، و الأحجار الكريمة التي تكون خالية من الشوائب نادرة بشكل عالي .


    وزن الحجر

    :- يتم قياس وزن الحجر الكريم بالقيراط في الأساس ، و ذلك راجعاً إلى تميز الأحجار الكريمة بخفة الوزن ، و بالحجم الصغير جداً ، حيث أن غالبية الأحجار الكريمة وزنها يكون أقل من خمسة قراريط .


    القطع والصقل

    :– تتحكم عملية قطع الأحجار الكريمة بشكل أساسي في جمالها ، ورونقها ، وذلك يرجع إلى الطريقة المتبعة في قطعها وصقلها ، وهي من إحدى المعايير الهامة فيها .


    طريقة استخراج الأحجار الكريمة

    :- تكون عملية استخراج الأحجار الكريمة عن طريق ثلاثة طرق أساسية وهي :-


    حفر المناجم العميقة

    :- وهي طريقة يتم إتباعها بشكل عالي لاستخراج الألماس في العديد من المناطق مثل أفريقيا ، و الهند وسيبريا .


    حفر خنادق في الجبال

    :- وهي طريقة يتم إتباعها من أجل القيام باستخراج الياقوت ، الزمرد .


    تفكيك التربة و الصخور

    :- وهي طريقة تتم لمجموعة الأحجار الكريمة التي تكون موجودة بالقرب من سطح الأرض علاوة على البحث عند ضفاف الأنهار القديمة ، حيث تتكون الترسبات 

    21 Sep 2024