اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    جرعات تطعيم التيتانوس؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    تطعيم التيتانوس جرعات مطعوم التيتانوس الآثار الجانبية لمطعوم التيتانوس مواعيد التطعيم

    0

    التيتانوس


    مرض خطير يسببه سم بكتيري يؤثر على الجهاز العصبي، ويؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات لا سيما في عضلات الفك والعنق يمكن أن يعوق التيتانوس القدرة على التنفس ويشكل خطرًا يهدد حياتك يُعرف التيتانوس أيضًا باسم الكزاز أو تصلُّب مفصل الفك بفضل تطعيم التيتانوس، تندر الإصابة بالتيتانوس في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من الدول المتقدمة بيد أنه لا يزال يشكل خطرًا على حياة أولئك الذين ليس لديهم علم بتلك التطعيمات لذا تشيع الإصابة به في الدول النامية هذا، ولم يتوصل الطب إلى علاج للتيتانوس حتى الآن يركِّز العلاج على السيطرة على المضاعفات حتى زوال آثار سم التيتانوس.




    جرعات مطعوم التيتانوس


    لا يُعطى مطعوم التيتانوس بجرعة واحدة، وإنّما هناك سلسة من المطاعيم التي تُعطى لتحقيق الحماية من التيتانوس، ويجدر بالذكر أنّ طريقة إعطاء المطعوم تختلف باختلاف المرحلة العمرية، وفيما يأتي بيان ذلك:


    الأطفال: أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (بالإنجليزية: The American Academy of Pediatrics) بإعطاء المواليد جرعات مطعوم التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي على عمر شهرين، وأربعة أشهر، وستة أشهر، ثمّ جرعة في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 15-18 شهراً، ثمّ في الفترة التي تتراوح ما بين أربع إلى ست سنوات، ثمّ يُعطى جرعة داعمة ببلوغه الحادية عشر أو الثانية عشر من العمر.

    البالغون: في حال عدم تلقي المطعوم بالتسلسل المذكور في مرحلة الطفولة أو في حال عدم تلقّي المطعوم على الإطلاق، يُنصح بأخذ مطعوم التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي للبالغين ثمّ جرعة داعمة بعد عشر سنوات، ويجدر التنبيه إلى أنّ الأطباء المختصين ينصحون بتلقي الحامل هذا المطعوم خلال الفترة التي تتراوح ما بين الأسيوع السابع والعشرين والأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، وذلك في حال لم تكن تلقّت جرعة داعمة من مطعوم الكزاز خلال العشر سنوات الماضية.




    مواعيد التطعيم



    رقم الجرعة السن

    1 2 أشهر

    2 4 أشهر

    3 6 أشهر

    4 1 سنوات

    5 7 سنوات

    6 13 سنوات

    7 18 سنوات



    ما هي الآثار الجانبية لحقن التيتانوس


    • من المهم معرفة، بشكل عام، أن مخاطر الإصابة بمرض الكزاز أكثر بكثير من الآثار الجانبية لحقنة التيتانوس. لن تصيبك حقنة التيتانوس بالكزاز إن كانت هذه إحدى مخاوفك.
    • ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يسبب لقاح الكزاز آثارًا جانبية خفيفة. قد تشمل هذه: آلام، واحمرار، أو تورم في موقع الحقن. حمى. صداع، وآلام بالجسم. شعور بالإعياء.
    • إن الحساسية الشديدة (الحساسية المفرطة) نادرة جدًا، ولكنها قد تنتج خلال دقائق من التطعيم.



    20 Sep 2024