اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    اين توجد الغدد اللمفاوية؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    الغدد اللمفاوية موقع الغدد اللمفاوية انتفاخ الغدد اللمفاوية

    0


    الغدد اللمفاوية


    هي عبارة عن عقد أو غدد داخل جسم الإنسان، تتكون على هيئة تجمعات عنقودية، ويحتوي الجسم على أكثر من 600 غدة لمفاوية موزعة بامتداد الأوعية اللمفاوية (التي تشبه الأوردة) بمناطق عديدة، في الجسم، باستثناء الدماغ، وتوجد بشكل أكبر في مناطق أعلى الفخذين، والرقبة، والبطن، والصدر، وتحت الإبطين، وتكون مسئولة عن إفراز البروتينات المقاومة للميكروبات والجراثيم، داخل الجسم.



    موقع الغدد اللمفاوية


    تنتشر العقد اللمفاوية في مختلف أنحاء الجسم، وهناك بعض الأجزاء التي تكون فيها هذه العقد على شكل تجمعات، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض العقد اللمفاوية يمكن لمسها في الوضع الطبيعيّ، في حين أنّ هناك تجمعات من العقد اللمفاوية التي تُوجد في الأجزاء العميقة فلا يمكن لمسها أو الإحساس بها، ومثال ذلك العقد التي تُوجد في البطن والصدر، أمّا بالنسبة للأجزاء الأخرى التي تظهر فيها العقد اللمفاوية بشكل عام فهي تحت الإبط، ومنطقة المغبن، والرقبة، والحوض.




    انتفاخ الغدد اللمفاوية


    يحدث تورُّم العُقَد اللمفية عادةً نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية. وفي حالات نادرة، يحدث تورُّم العُقَد اللمفية بسبب الإصابة بالسرطان.

    تؤدِّي العقد اللمفاوية، المعرفة باسم العُقَد اللمفية أيضًا، دورًا مهمًّا للغاية في قدرة الجسم على مقاومة العدوى والتخلُّص منها. وتؤدي وظيفة المرشحات، وتحتجز الفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسبِّبات المرض قبل إصابة أجزاء أخرى من الجسم بالعدوى. المناطق الشائعة التي قد تُلاحظ فيها تورُّم العُقَد اللمفية تشمل الرقبة وأسفل الذقن والإبطين والأُرْبِيَّة.

    وفي بعض الحالات، قد يكون مرور الوقت والكمادات الدافئة كل ما يحتاجه المريض لعلاج تورم العُقَد اللمفية. إذا كان تضخم العُقَد اللمفية ناتجًا عن عدوى، فيعتمد العلاج على سبب العدوى.




    علاج التهاب الغدد اللمفاوية


    • عادةً ما يختفي التهاب الغدد اللمفاوية بمجرد زوال العدوى، ويكون العلاج وفقًا لتشخيص الحالة، حيث يصف الطبيب الأدوية المناسبة سواء مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفيروسات.
    • وقد يصف الأطباء الأدوية المضادة للالتهابات في حالة الإصابة بتورم الأنسجة.
    • وبالإضافة إلى العلاجات الطبية، هناك بعض العلاجات المنزلية الشائعة لتقليل التهاب الغدد اللمفاوية، وتشمل:
    • الكمادات الدافئة والباردة: ينصح بعمل كمادات دافئة رطبة على المناطق المصابة بالتورم، كما يمكن التبديل بين الكمادات الدافئة والباردة لتقليل الإلتهاب.
    • شرب كثير من السوائل: مثل الماء والسوائل الدافئة والعصائر الطازجة التي تساعد في تخفيف العدوى.
    • الحصول على الراحة: يفضل حصول المريض على الراحة لتعزيز وظائف الجهاز المناعي وقدرته على محاربة العدوى.
    20 Sep 2024