اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أين يقع تاج محل؟

    0
    21 Sep 2024
    21 Sep 2024
    0

    أين يقع تاج محل


    يمكن القول بأن تاج محل يقع شمال الهند في ولاية أوتار براديش الغربية، مدينة أغرة، ويمكن ضمن الإجابة عن سؤال: أين يقع تاج محل ذكر بعضًا من معلومات عن مدينة أغرة؛ وهي المدينة الواقعة شمال الهند في سهل الغانج الهندي على نهر يامونا وعلى بعد 125 ميل أي 200 كم تقريبًا جنوب شرق دلهي، حيث تأسست هذه المدينة في أوائل القرن السادس عشر من قبل السلطان إسكندر الذي جعلها عاصمة لدلهي، وفي أواخر القرن الثامن عشر أصبحت مدينة أغرة عاصمةً للمغول، وبالإضافة إلى اشتهار هذه المدينة بتاج محل، فإنها اشتهرت أيضًا بالقلعة الحمراء التي بُنيت في القرن السادس عشر، وتمتاز هذه القلعة بجدرانها الضخمة المبينة من الحجر الرملي الأحمر، كما تعد القلعة الحمراء موقعًا من مواقع التراث العالمي التي يتبناها اليونسكو



    العمارة

    الضريح

    الضريح هو محور المجمع بأكمله في تاج محل، هذا البناء من الرخام الأبيض الكبير الذي يقف على قاعدة مربعة، يتألف من مبنى متناظر مع إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل تعلوه قبة كبيرة وهي النتيجة النهائية، مثل معظم الأضرحة المغولية، فإن العناصر الأساسية هي في الأصل فارسية. قاعدة المبنى كبيرة بالضرورة، مع أحجار مكعبة الشكل ومشطوبة الحواف، متخذةً شكلاً ثمانياً فريداً من نوعه مع أبعاد تقدر بخمسة وخمسين متراً (180 قدم) على كل طرف من الأطراف الطويلة، على كل طرف هناك مدخل ضخم محدب الشكل، مؤطر بباحة المكان بإطارين متشابهين، مع شرفات مقوسة محشورة على جانبيه، هذه الفكرة للأبواب الضخمة المحدبة مُعَمَّمة على مساحة الحواف المشطوبة، والتي تجعل من التصميم متقابل ومتماثل لكل واجهات المبنى، أربع مآذن تحيط بالقبر، واحدة في كل ركن من الأركان مواجهة للحواف المشطوبة، أماكن الناووس لقبري ممتاز محل وشاه جيهان غير حقيقية ؛ لأن القبور الحقيقية تقع في الطابق السفلي.


    تعتبر القبة الرخامية التي تعتلي الضريح من أروع التصاميم على الإطلاق، يقدر ارتفاعها بخمسة وثلاثين متراً (115 قدم) على امتداد القاعدة نفسها، جاثمة على عدة أسطوانات تقدر بسبعة أمتار (23 قدم) ارتفاعاً، بسبب شكل القبة، فقد أطلق عليها اسم القبة البصلية أو القبة الجوافية، أعلى القبة مزُيّن على شكل زهرة اللوتس والذي يعطي انطباعاً بالارتفاع العالي، أحيطت القبة بأربع قباب صغيرة ذات نتوءات جانبية، وهذه القباب مشابهة للقبة الرئيسية في الشكل والتصميم البصلي، وموضوعة في زوايا المبنى قواعد أعمدة، القباب الأربع مرتفعة عن السقف لتزويد المكان بالضوء، توجد أبراج طويلة (غلداستاس) تمتد من حواف جدران القاعدة لإعطاء رؤية أكثر وضوحاً لارتفاع القبة، فكرة شكل زهرة اللوتس تكررت في تصاميم الأبراج والنتوءات في القباب الأربع، علت القبة الرئيسية والقباب الأربع في قممها، لتعطي طابعاً مشتركاً في التصميم من التقاليد الفارسية والهندوسية.


    كانت الزخارف المعمارية في الأصل مصنوعة من الذهب، ولكن تم استبدالها بنسخة من البرونز المطلي بالذهب في مطلع القرن التاسع عشر. هذه الإضافة تعتبر مثال واضح على الدمج بين عناصر الزخرفة والتزيين التقليدية الفارسية والهندوسية.


    يعتلي هذه الزخارف هلال أطرافه تواجه السماء وهو شعار إسلامي بحت. وبسبب موقع الهلال أعلى المستدقة الرئيسية فإن أطراف الهلال مع رأس الزخرفة المعمارية المستدق يشكلان معاً رمح بثلاثة رؤوس ليبدو كإشارة لرمز الآلهة الهندوسية التقليدية شيفا.


    تُظهر المنارات (المآذن) والتي يزيد ارتفاعها عن 40 متر (130 قدم) ميل المصمم للتماثل. وقد صُممت هذه المآذن -وهي عنصر أساسي في المساجد- لتكون مآذن فعلية يستخدمها المؤذن لينادي منها المسلمون للصلاة.


    وتنقسم كل مئذنة فعلياً إلى ثلاثة أجزاء متساوية بشرفتين تطوقان البرج. وفي أعلى البرج شُرفة يعلوها قبة مجنحة تعكس تصميم الأخريات الموجودة على الضريح.


    جميع القباب المجنحة تشترك في عناصر التزيين فهي على شكل زهرة لوتس يعلوها زخرفة معمارية مطلية بالذهب. بُنيت المنارات خارج حدود الضريح بقليل بحيث لو حدث وسقطت المنارات (وهذا إجراء متعارف عليه للبنايات المرتفعة حينها) فإن حطامها سيقع بعيداً عن الضريح.


    السياحة في تاج محل


    • بعد ما تمت الإجابة عن سؤال: أين يقع تاج محل سيتم التحدث عن السياحة في تاج محل حيث يعد هذا المبنى من إحدى عجائب الدنيا السبع والذي حصل على 100 مليون صوت آنذاك، كما إنه يستقطب عددًا كبيرًا من السُّياح في كل عام، ووثقت اليونسكو في عام 2001 ما يقارب عن 200,000 زائر لتاج محل من خارج الهند، كما يُفضل معظم السُّياح زيارة تاج محل في أشهر تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول كونها الأشهر الباردة من السنة.
    • ومن ناحية أخرى تختلف تكلفة الدخول لتاج محل حسب الزائر فالسائح المواطن يدفع رسوم أقل من السائح الأجنبي، ويبقى مبنى تاج محل مفتوحًا من الساعة السادسة صباحًا إلى الساعة السابعة مساءً خلال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة حيث يُفتح بهذا اليوم للصلاة في الساعة الثانية عشرة إلى الثانية مساءً، ويُغلق في شهر رمضان؛ لأسباب أمنية.
    • يمكن لسائحي تاج محل من الاستمتاع بتجربة فريدة ومميزة من نوعها عند زيارتهم له سواء أكانت تاريخية أم ثقافية، ويعد التسوق أيضًا نشاطًا مشهورًا بين السُّياح في تاج محل؛ بسبب تواجد العديد من المحلات التي تبيع بعضًا من المنتجات كالحرف اليدوية الهندية المميزة والمجوهرات والساري الهندي وغيرها الكثير، ويمكن للسائح أيضًا تجربة المطبخ المحلي المشهور في المنطقة بطعامه اللذيذ وحلوياته الهندية



    21 Sep 2024