اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أين يقع البحر الميت؟

    0
    6 Oct 2024
    6 Oct 2024
    0

    البحر الميت


    يُعد البحر الميت أخفض بقعة على سطح الأرض، إذ ينخفض حوالي 400 متر عن مستوى سطح البحر، كما ينخفض كل سنة 33 سنتمترًا، ويستمد اسمه من عدم وجود حياة فيه، بسبب ملوحته الشديدة وعدم توفر الغذاء فيه، لدرجة موت الكائنات التي تصل إليه من الأنهار، وملوحة البحر الميت تقدر بحوالي ستة أضعاف ماء المحيطات، وهي درجة مرتفعة جدًّا، ولا يمكن للأسماك العيش فيه. يرجع سبب ملوحة البحر الميت إلى أنه بحر مغلق، ولا يتصل بأي بحر آخر، ولا تصب فيه أي أنهار باستثناء نهر الأردن، والبحر الميت يقع في حفرة محاطة بالجبال، ومقارنة بالبحار الأخرى فهو بحر صغير، كما أن ارتفاع درجة حرارة البحر الميت تؤدي لارتفاع معدل تبخر الماء منه، مخلفًا وراءه أملاحًا معدنية، ومع مرور الوقت تزداد هذه الأملاح، وهذه الأملاح تمنح مياه البحر الميت كثافة مرتفعة جدًّا، ومصدر الأملاح هو الشوارد المعدنية الواصلة إليه من الجداول والأنهار المارة عبر الجبال القريبة منه.


    جغرافية البحر الميت

    يحد البحر الميت من الشرق جبال محافظة مادبا و محافظة الكرك في الأردن، ومن الغرب الضفة الغربية وجبال الخليل في فلسطين. أما شمالاً فيحده منخفض البحر الميت ومصب نهر الأردن، ومن الجنوب جرف خنزيرة، الذي يُعتبر بداية وادي عربة. يُعتبر خط التقسيم فيه حدًا فاصلاً بين الأردن وفلسطين تماشيًا مع نهر الأردن في الشمال، ووادي عربة في الجنوب. يقع بين دائرتيّ عرض 31.03 و 31.43 شمالاً، وبين خطيّ طول 35.21 و 35.35 شرقًا. يبعد عن القدس 24 كم إلى الشرق، وعن عمّان 38 كم إلى الجنوب الغربي. تبلغ مساحته الأصلية حوالي 1000 كم2، إلا أنها تقلصت خلال الأربع عقود الماضية إلى حوالي 650 كم2. ويبلغ أقصى عرض له 17.5 كم، وأضيق نقطة تقع عند مضيق اللسان بعرض 2 كم، أما أعمق نقطة فيه فتقع على بعد 5 كم جنوب غرب مصب وادي زرقاء ماعين، ويبلغ عمقها 399 م، بينما ينخفض سطحه بحوالي 395 عن سطح البحر المتوسط.

    وتحف الشواطئ الشرقية والغربية للبحر الميت منحدرات عمودية على شكل أبراج صدعية والتي تشكل جزءاً منالشق السوري الأفريقي. إن منحدرات الوادي تتجه إلى أعلى برقة إلى ناحية الشمال في اتجاه نهر الأردن وإلى ناحية الجنوب في اتجاه وادي عربة. ومن الناحية التاريخية فأن البحر الميت يتكون من حوضان: الحوض الرئيسي الشمالي والذي يبلغ عمقه 320 مترًا (في عام 1997) والحوض الجنوبي الضحل والذي منه تراجع البحر الميت منذ عام 1978. والحوضين منقسمان عن طريق شبه جزيرة لسان ومضايق الموت التي لديها تل من الطمي


    السياحة العلاجية بالبحر الميت

    ثروة البحر الميت تكمن في العناية النادرة بالجلد والبشرة . فمن على شواطئه يندفع الطمي الاسود ومن مياهه تتدفق الاملاح المعدنية التي تصنع منها منتجات العناية بالبشرة.

    ولأملاح البحر الميت أهمية كبرى بالعديد من المجالات والتى يصل عدد عناصرها إلى أكثر من 23عنصرا ذات فوائد علاجية وتجميلية متنوعة حيث يستعمل الملح بشكل أساسي في معظم المستحضرات أهمها مستحضرات التقشير لان بلوراتها مثالية في إزالة الخلايا الميتة وتنعيم البشرة دون تهيجها. ويتمتع بمفعول مساعد على استرخاء العضلات عند استعماله للتدليك، كما يعمل على تجديد البشرة وتصريف المياه المحتبسة في القدمين. نظراً لغناه بالاملاح المعدنية والعناصر المعدنية الغذائية. وتتمتع أملاح البحر الميت بفوائد متعددة في هذا المجال نظراً لتركيزها المرتفعبالمغنيزيوم والكبريت (اكثر من 15 في المائة)، وما يميز البحر الميت عن غيره من البحار هو تركيز المعادن فيه 13 ضعف عن بحار العالم أجمع وحوى 21 معدنا منها 11 معدنا لا توجد في أية بحر أو محيط في العالم .ولذلك فهي تستعمل في الكثير من العلاجات التي يحتاجها الإنسان ً في علاج الأمراض كالجلدية كداء الصدفية والأكزيما بالاضافة للمساعدة بمعالجة الروماتيزم وكل ذلك على سبيل المثال لا الحصر .


    أسباب عدم الغوص بالبحر الميت

    إذا كان هناك شيء واحد يعرفه الجميع عن البحر الميت، فإنه سيكون عدم القدرة على الغوص فيه.

    وهذا يرجع إلى أن نسبة الملوحة فيه أكثر ثماني أو تسع مرات من محيطات العالم، وهو كثيف للغاية وغني بالمعادن لدرجة أنه لا يبدو وكأنه مياه طبيعية، ولكن يبدو كأنه زيت زيتون ممزوج بالرمال.

    على مدى عقود لا يكتمل قضاء أي عطلة في الأرض المقدسة أو في الأردن بدون التقاط صورة لأحد المستجمين وهو يجلس عموديا على سطح المياه، في الغالب وهو يقرأ صحيفة للتأكيد على الخصائص الاستثنائية لمياه هذا البحر.

    لكن البحر الميت يمثل أيضا نظاما بيئيا فريدا ومعيارا حساسا لحالة البيئة في جزء من العالم يجتمع فيه المناخ الجاف والحاجة لري المزارع معا لخلق أزمة دائمة من نقص المياه.


    6 Oct 2024