اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أين تقع جمهورية ليتوانيا؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    هي دولة في منطقة البلطيق من شمال أوروبا. وعضو في الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا ومنطقة اليورو ومنطقة شنجن ومنظمة حلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وهي أيضًا عضو في بنك الاستثمار في بلدان الشمال الأوروبي، وجزء من منظمة تعاون بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق.

    0

    ليتوانيا

    • تعتبر ليتوانيا واحدة من دول البلطيق. تقع البلاد على طول الساحل الجنوبي الشرقي لبحر البلطيق، إلى الشرق من السويد والدنمارك. يحدها لاتفيا من الشمال، وبيلاروسيا من الشرق والجنوب، وبولندا من الجنوب، وكالينينغراد (مقاطعة روسية) إلى الجنوب الغربي.


    • يبلغ عدد سكان ليتوانيا 2.8 مليون نسمة اعتبارًا من عام 2019، وعاصمتها وأكبر مدنها هي فيلنيوس. المدن الرئيسية الأخرى هي كاوناس وكليبيدا.


    • الليتوانيون هم شعب البلطيق. اللغة الرسمية، الليتوانية، هي واحدة من لغتين حيتين فقط في فرع البلطيق لعائلة اللغة الهندية الأوروبية، واللغة الأخرى هي اللاتفية.


    • لعدة قرون، كانت الشواطئ الجنوبية الشرقية لبحر البلطيق تسكنها قبائل البلطيق المختلفة. في عام 1230 ميلادية تم توحيد أراضي ليتوانيا بواسطة ميندوغاس، وتم إنشاء مملكة ليتوانيا في 6 يوليو 1253. خلال القرن الرابع عشر، كانت دوقية ليتوانيا الكبرى أكبر دولة في أوروبا؛ وتكونت من ليتوانيا الحالية، بيلاروسيا، أوكرانيا، وأجزاء من بولندا وروسيا كانت أراضي الدوقية الكبرى. مع اتحاد لوبلان عام 1569، شكلت ليتوانيا وبولندا اتحادًا شخصيًا طوعيًا بين الدولتين، الكومنولث البولندي اللتواني. استمر الكومنولث لأكثر من قرنين،
    • حتى قامت البلدان المجاورة بتفكيكه بشكل منهجي من عام 1772 إلى عام 1795، مع ضم الإمبراطورية الروسية معظم أراضي ليتوانيا. مع اقتراب الحرب العالمية الأولى من نهايتها، تم التوقيع على وثيقة استقلال ليتوانيا في 16 فبراير 1918، معلنة تأسيس جمهورية ليتوانيا الحديثة. في خضم الحرب العالمية الثانية،
    • احتلت ليتوانيا لأول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي ثم ألمانيا النازية. مع اقتراب الحرب العالمية الثانية من نهايتها وتراجع الألمان، احتل الاتحاد السوفيتي ليتوانيا. في 11 آذار / مارس 1990، أي قبل عام من الانهيار الرسمي للاتحاد السوفياتي، أصبحت ليتوانيا أول دولة في الاتحاد السوفيتي تعلن نفسها مستقلة، مما أدى إلى استعادة دولة ليتوانيا المستقلة مرة اخرى.


    • تعد ليتوانيا من الدول المتقدمة ذات الدخل المرتفع حيث تتمتع بارتفاع مؤشر التنمية البشرية، ومستوى معيشة مرتفع للغاية وتؤدي أداءً إيجابيًا في قياسات مستويات الحريات المدنية وحرية الصحافة وحرية الإنترنت والحكم الديمقراطي والسلام.



    الجغرافيا

    • تقع ليتوانيا في منطقة بحر البلطيق في أوروبا وتغطي مساحة قدرها 65,200 كـم2 (25,200 ميل2). تقع بين خطي العرض 53 درجة و 57 درجة شمالاً، ومعظمها بين خطي الطول 21 درجة و 27 درجة شرقاً (جزء من برزخ قورش يقع غرب 21 درجة). لديها حوالي 99 كيلومتر (61.5 ميل) من الساحل الرملي، حوالي 38 كيلومتر (24 ميل) فقط التي تواجه بحر البلطيق المفتوح، أي أقل من الدولتين الأخريتين من دول بحر البلطيق.


    أنهار

    • أهم أنهر البلاد هو نيموناس (Nemunas)، التي تُستخدم بعض أجزاءه للملاحة النهرية. تضاريس البلاد بشكل عام سهلية ما عدا بعض الهضاب في الغرب والشرق لا يتعدى علوها 300 متر، مع اعتبار جوزابينس (Juozapinės) ب 292 متر أعلى نقطة في ليتوانيا. الأرض مغطاة بالعديد من البحيرات والغابات (التي تُشكل 30% من المساحة).


    المناخ

    • مناخ ليتوانيا يتراوح بين البحري والقاري، و هو معتدل نسبيا. متوسط درجات الحرارة على الساحل هو -2.5 درجة مئوية (27.5 درجة فهرنهايت) في يناير و 16 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايت) في يوليو.


    • في فيلنيوس العاصمة، يبلغ متوسط درجات الحرارة −6 درجة مئوية (21 درجة فهرنهايت) في يناير و 17 درجة مئوية (63 درجة فهرنهايت) في يوليو. وخلال فصل الصيف، 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) شائعة خلال النهار بينما 14 درجة مئوية (57 درجة فهرنهايت) شائعة في الليل ؛ في الماضي، وصلت درجات الحرارة إلى 30 أو 35 درجة مئوية (86 أو 95 درجة فهرنهايت).


    • الشتاء يمكن أن يكون بارد جدا. −20 درجة مئوية (−4 درجة فهرنهايت) تحدث كل شتاء تقريبًا. درجات الحرارة في الشتاء هي -34 درجة مئوية (-29 درجة فهرنهايت) في المناطق الساحلية و -43 درجة مئوية (-45 درجة فهرنهايت) في شرق ليتوانيا.


    • يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي 800 ملم (31.5 بوصة) على الساحل، و 900 ملم (35.4 بوصة) في مرتفعات ساموجيتيا و 600 ملم (23.6 بوصة) في الجزء الشرقي من البلاد. يحدث الثلج كل عام، ويمكن أن يدوم الثلج من أكتوبر إلى أبريل. في بعض السنوات، يمكن أن يسقط الصقيع في سبتمبر أو مايو. يستمر موسم الزراعة 202 يومًا في الجزء الغربي من البلاد و 169 يومًا في الجزء الشرقي. العواصف الشديدة نادرة في الجزء الشرقي من ليتوانيا ولكنها شائعة في المناطق الساحلية.


    • تغطي سجلات أطول من قياس درجة الحرارة في منطقة البلطيق حوالي 250 سنة. تظهر البيانات فترات دافئة خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر، وأن القرن التاسع عشر كان فترة باردة نسبيًا. توج بارتفاع درجات الحرارة في أوائل القرن العشرين في الثلاثينيات، تلاه تبريد أصغر استمر حتى الستينيات. استمر اتجاه الاحترار منذ ذلك الحين.


    • عانت ليتوانيا من الجفاف في عام 2002، مما تسبب في حرائق الغابات. عانت البلاد مع بقية شمال غرب أوروبا خلال موجة الحر في صيف عام 2006.



    السكان

    • حوالي 83.5% من سكان البلاد هم ليتوانيون ويتحدثون الليتوانية. هناك بعض الأقليات الأخرى، أهمها الروسية (6%)، البولندية (6%) والروسية البيضاء (1.5%).


    اللغة

    • اللغة الليتوانية (lietuvių kalba) هي لغة الدولة الرسمية في ليتوانيا وهي معترف بها باعتبارها واحدة من اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي. يوجد حوالي 2.96 مليون شخص يتحدثون اللغة الليتوانية في ليتوانيا وحوالي 0.2 مليون شخص في الخارج.


    • اللتوانية هي لغة بحر البلطيق، ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللاتفية، على الرغم من أنها ليست مفهومة بشكل متبادل. هو تكتب بالحروف الرومانية ولكن مع بعض التعديل.


    • يُعتقد أن اللغة الليتوانية هي اللغة الأكثر تحفظًا من الناحية اللغوية للغة الهندو أوروبية، حيث تحتفظ بالعديد من ميزات لغة بروتو الهندية الأوروبية.


    • في العصر الحديث، تنقسم اللغة الليتوانية إلى لهجتين: لهجة Aukštaitian ولهجة Samogitian. يختلف نطق الكلمات في كل من اللهجتان. تحتوي لهجة ساموجيتيان أيضًا على العديد من الكلمات المختلفة تمامًا، بل إنها تعتبر لغة منفصلة من قِبل بعض اللغويين.


    • تم وضع الأسس اللازمة للغة اللتوانية المكتوبة في القرنين السادس عشر والسابع عشر من قِبل النبلاء والعلماء الليتوانيين، الذين روجوا للغة اللتوانية، وخلقوا القواميس والكتب المنشورة


    • تعتبر أعمال وأنشطة يوناس يابلونسكيس مهمة بشكل خاص للأدب الليتواني الذي ينتقل من استخدام اللهجات إلى اللغة الليتوانية القياسية. نُشرت المواد اللغوية التي جمعها في 20 مجلدًا من القاموس الأكاديمي الليتواني وما زالت تُستخدم في البحث وفي تحرير النصوص والكتب. كما انه اضاف الحرف ū في الكتابة الليتوانية.

    20 Sep 2024