اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أول مانزل من القرآن؟

    0
    22 Nov 2024
    22 Nov 2024
    0
    0

    القرآن الكريم وأول آية نزلت منه وأول سورة على النبى نزلت ف بداية دعوته الشريفة

    0

    لما نزل سيدنا جبريل أمين الوحى على الرسول محمد بغار حراء فضمه جبريل وقال له" اقرأ" فقال الرسول صلى الله عليه وسلم "ما أنا بقارىء" وأعاداها الملك جبريل على الرسول ثلاث مرات فكانت أول مانزل من القرآن الكريم اقرأ وهى أول آيات سورة العلق

    سورة العلق هي سورة مكية ، وهي أول سورة نزلت على

    النبي محمد في بداية بعثته الشريفة وهي من المفصل ، آياتها 19، وترتيبها في المصحف 96، في الجزء الثلاثين ، بدأت بفعل أمر  اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ  ، وتُسمى أيضًا سورة اقرأ


    مضمون السورة

    إنها السورة الأولى نزولاً في هذا القرآن، فهي تبدأ باسم الله، وتوجه الرسول أول ما توجه، في أول لحظة من لحظات

    اتصاله بالملأ الأعلى، وفي أول خطوة من خطواته في طريق الدعوة التي اختير لها. توجهه إلى أن يقرأ باسم الله ﴿اقرأ باسم ربك﴾ وتبدأ من صفات الرب التي بها الخلق والبدء : (الذي خلق)


    ثم تخصص : خلق الإنسان ومبدأه : ﴿خلق الإنسان من علق. من ذلك المنشأ الصغير الساذج التكوين. فتدل

    على كرم الخالق فوق ما تدل على قدرته. فمن رفع هذا العلق إلى درجة الإنسان ؟ وإنها لنقله بعيدة بين المنشأ والمصير. ولكن الله قادر وكريم. وإلى جانب هذه الحقيقة تبرز حقيقة التعليم... تعليم الرب للإنسان (بالقلم) لأن القلم كان وما يزال أوسع وأعمق أدوات التعليم أثراً في حياة الإنسان. والله يعلم قيمة القلم فيشير إليه في أول لحظة من لحظات الرسالة الأخيرة للبشرية. ثم تبرز مصدر التعليم.. إن مصدره هو الله منه يستمد الإنسان كل ما

    علم، وكل ما يعلم وكل ما يفتح له من أسرار هذا الوجود، ومن أسرار هذه الحياة، ومن أسرار نفسه. فهو من هناك. من ذلك المصدر الواحد، الذي ليس هناك سواه. وكل أمر، كل حركه، كل خطوة، كل عمل باسم الله، وعلى اسم الله. باسم الله تبدأ، وباسم الله تسير وإلى الله تتجه، وإليه تصير. ولقد كان من مقتضيات تلك الحقيقة : حقيقة أن الله هو الذي خلق، وهو الذي علم، وهو الذي أكرم. أن يعرف الإنسان ويشكر. ولكن الذي حدث كان غير هذا، وهذا الانحراف هو الذي يتحدث عنه المقطع الثالث للسورة : ﴿كلا إن الإنسان ليطغى * أن رآه استغنى * إن إلى ربك الرجعى﴾ إن الذي

    أعطاه فأغناه هو الله. ولكن الإنسان لا يشكر حين يعطى فيستغني. وحين تبرز صورة الإنسان الطاغي الذي نسي نشأته وأبطره الغني، يجيء التعقيب بالتهديد الملفوف : ﴿إن إلى ربك الرجعى﴾ ، وهنا تبرز قاعدة أخرى

    من قواعد التصور الإيماني. قاعدة الرجعة إلى الله في كل حركه وفي كل أمر وفي كل نيه، ليس هناك مرجع سواه. إليه يرجع الصالح والطالح والطائع والعاصي والمحق والمبطل والخير والشرير. والغني والفقير... وإليه يرجع هذا (أن رآه أستغنى)ألا إلى الله تصير الأمور... ومنه النشأة وإليه المصير...

    وهكذا تجتمع أطراف التصور الإيماني.. الخلق والنشأة. والتكريم

    والتعليم.. ثم..الرجعة والمآب لله وحده بلا شريك : ﴿إن إلى ربك الرجعى﴾.

    ثم يمضي المقطع الثالث في السورة القصيرة يعرض صورة من صور الطغيان. صورة مستنكرة يعجب منها ويفظع وقوعها في أسلوب قرآني فريد.

    ﴿أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى * أرأيت إن

    كان على الهدى أو أمر بالتقوى * أرأيت إن كذب وتولى * ألم يعلم بأن الله يرى﴾.


    (أرأيت ؟) للتشنيع والتعجيب والاستنكار. ويجيء التهديد الملفوف (ألم يعلم بأن الله يرى ؟)

    يرى تكذيبه ونهيه للعبد المؤمن إذا صلى. ثم يجيء التهديد الحاسم الرادع، (كلا.

    لئن لم ينته لنسفعن بالناصية. ناصية كاذبة خاطئة. فليدع ناديه. سندع الزبانية).

    وفي ضوء هذا المصير الهيب تختم السورة بتوجيه المؤمن الطائع إلى الإصرار والثبات

    على إيمانه وطاعته. (كلا. لا تطعه، واسجد، واقترب

    22 Nov 2024