اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أول جائزة نوبل للسلام؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    متي منحت اول جائزة نوبل للسلام

    0

    اول جائزة نوبل

    ألهمت الإرادة والإيمان بالمجتمع الإنساني السيد ألفريد نوبل لإنشاء جائزة نوبل للسلام في العام 1895. وتُمنح الجائزة لمن بَذل جهداً في سبيل نشر روح الإخاء بين الأمم، أو ساهم في تسريح الجيوش أو خفض أعدادها، أو انشأ هيئاتٍ أو مؤتمراتٍ تروّج للسلام.وقد مُنحت أول مجموعة من جوائز نوبل في الذكرى الخامسة لوفاة ألفريد نوبل وذلك في العاشر من شهر تشرين أول سنة 1901م، وكانت بالشكل الآتي


    •     جائزة نوبل في الكيمياء

    جاكوبس فانت هوف.


    •    جائزة نوبل في الفيزياء

    فيلهلم كونراد رونتغن.


    • جائزة نوبل في الطب

    إميل فون بهرنغ.


    •    جائزة نوبل في الأدب

    رينه سولي برودوم.


    الجائزة

    عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة ما يعادل مليون دولار وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.



    لِجان جائزة نوبل

    تتكون جائزة نوبل للإبداع من العديد من اللجان التي تُقسم حسب التخصصات التي تُمنح لها الجوائز وتكون مهمة هذه اللجان السنوية هي تحليل الدراسات التي تنتج عن المعاهد والأفراد وتصنيفها حسب التخصص، ومن ثم انتخاب مجموعة للترشح لجائزة نوبل، ويكون تقسيم اللجان حسب الآتي، حيث تتألف لجنة جوائز علوم النبات والطب من 50 عضواً من معهد كارولينسيكا و50 عضواً آخرين من الأكاديمية السويدية، أما بالنسة للجنة الكيمياء والفيزياء فتتألف هذه اللجنة من 300 عضواً من أكاديمية العلوم السويدية، وتتألف لجنة السلام من 5 أعضاء يتم اختيارهُم من مختلف المعاهد والتخصصات.



    20 Sep 2024