اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أعراض التهاب العصب السابع؟

    0
    20 Sep 2024
    20 Sep 2024
    0
    0

    أعراض التهاب العصب السابع أسباب التهاب العصب السابع مضاعفات التهاب العصب السابع

    0

    العصب السابع


    العصب السابع أو ما يعرف بعصب الوجه، هو أحد الأعصاب المسئولة عن التحكم في عضلات الوجه، في صورة تعابير الوجه المختلفة، مثل البكاء أو الابتسامة.

    ويحتوي الوجه على اثنين من أعصاب الوجه، يتواجد إحداهما في الجانب الأيمن من الوجه، بينما يتواجد الآخر على الجانب الأيسر من الوجه، وتتمثل وظيفة العصب السابع، في مد غدد وعضلات الوجه والرقبة بالوظائف الحركية المطلوبة، خاصة وأن هذا العصب يمتد بالعصب السمعي، بتراكيب الأذن الوسطى، مرورًا بالغدة النكفية، التي تكون بمثابة انطلاقة لأفرع العصب المختلفة الممتدة لغدد وعضلات الرقبة والوجه.




    أعراض التهاب العصب السابع 

     

    1. شلل الوجه واعوجاجه وتدلى الوجه ووجود صعوبة فى التعبير مثل الابتسامة واغلاق العينين .
    2. ألم شديد حول الفك وبجانب الأذنين وخصوصا فى الجانب المصاب بالشلل.
    3. صداع شديد وعدم القدرة على التركيز.
    4. حساسية ضد الضوء والصوت، والشعور الدائم بعدم الحركة.
    5. ضعف فى حاسة التذوق ومشاكل فى العين مثل الجفاف.




    أسباب العصب السابع


    يوجد أسباب عدة لاتهاب العصب السابع ،أشهرهم و أكثرهم شيوعا هو الالتهاب الفيروسى بسبب نقص فى المناعة أو مرض السكرى أو التعرض إلى تغيرات شديدة فى درجة حرارة البيئة المحية مثال تيار الهواء من المروحة موجه مباشرة إلى الوجه. و يتميز هذا النوع من شلل العصب السابع بسرعة حدوث الأعراض فى خلال الساعات. أما عن أشهر الأسباب الاخرى هو وجود كيس دهنى داخل الحجرات الخلفية للمخ أو الأورام الحميدة. و يتميز هذا النوع الثانى من شلل العصب السابع بظهور الأعراض ببطئ شديد على مدار أيام و أشهر.و السبب الثالث هو حدوث شرخ فى قاع الجمجمة بسبب تلقى صدمة شديدة إلى الرأس. وعادة يقوم الطبيب بتشخيص التهاب العصب السابع بطلب المريض المصاب أن يقوم بعدد من حركات الوجه، مثل الابتسام وإغلاق العينين وغيرها، مما يساعده على تشخيص المرض. وقد يصل الأمر إلى أن يطلب الطبيب اختبار لمرض السكري أو فيروس نقص المناعة. و أيضا يطلب تصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن وجود أورام قد تكون مسببة للشلل الوجهي. و تضمن الفحوصات عمل تخطيط كهربائي للعضل لتحديد موقع خلل العصب ومداه.




    مضاعفات الإصابة بالتهاب العصب السابع


    توجد عدة مضاعفات قد تحدث نتيجة الإصابة بالتهاب العصب السابع وتشمل تلك المضاعفات ما يلي:


    • نمو الألياف العصبية بشكل غير طبيعي والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالحركة التصاحبية والتي تتمثل في حدوث انقباض لاإرادي لعضلات معينة في الوجه عند تحريك العضلات الأخرى.
    • حدوث ضرر قد يدوم في العصب السابع.
    • إصابة العين بعمى جزئي أو كلي وذلك نتيجة إصابة العين بالجفاف الشديد والذي ينتج عن تعرض القرنية للخدش وعدم انغلاق العين.
    20 Sep 2024