اسالة متشابهة

    اسالة مرتبطة

    أبو الفتح البستي؟

    0
    22 Nov 2024
    22 Nov 2024
    0
    0

    هو علي بن محمد بن الحسين بن يوسف بن محمد بن عبد العزيز البُسْتي، ويلقّب بأَبُي الفَتح، وقد ولد عام 330هـ، في بلدة بست، وهي تقع قرب سجستان في بلاد الأفغان، علماً أنه ينحدر من أصولٍ عربية،

    1

    أبو الفتح البستي

    أبو الفتح علي بن محمد الكاتب البستي (330 هـ - 400 هـ = 1010م) من بلدة بست في بلاد أفغان وهو من شعراء القرن الرابع الهجري بدأ حياته معلما للصبيان في بلدته ثم عمل كاتبا في بلاط الدولة الغزنوية ارتحل إلى بخارى وفيها توفي.


    حياته

    • ولد في بست (قرب سجستان) وإليها ينسب، سنة ٣٣٠ هـ تقديراً. ذكر البستي أنه ينحدر من أصل عربي، حيث يقول:

    أنا العبد ترفعني نسبتي      إلى عبد شمس قريع الزمان

    وعمي شمس العلا هاشم      وخالي من رهط عبد المنان


    • تتلمذ البستي على يد أبي حاتم محمد بن حِبَّان.
    • وكان من كتاب الدولة السامانية في خراسان وارتفعت مكانته عند الأمير سبكتكين. وخدم ابنه يمين الدولة السلطان محمود بن سبكتكين ثم أخرجه هذا إلى ما وراء النهر فمات غريباً في بلدة (أوزجند) ببخارى. له (ديوان شعر - ط) صغير، فيه بعض شعره، وفي كتبالأدب كثير من نظمه غير مدون.


    وهو صاحب القصيدة المشهورة التي مطلعها:

    زيادة المرء في دنياه نقصان

    شاعر بارع وكاتب مجيد يهتم كثيرا بتجويد ألفاضه في نثره وشعره. ويقول عنه ابن خلكان في وفيات الأعيان:


    • صاحب الطريقة الأنيقة في التجنيس الأنيس البديع التأسيس، فمن ألفاظه البديعة قوله: من أصلح فاسده، أرغم حاسده. من أطاع غضبه، أضاع أدبه. عادات السادات، سادات العادات. من سعادة جدك، وقوفك عند حدك. الرشوة رشاء الحاجات. أجهل الناس من كان للإخوان مذلا، وعلى السلطان مدلا. الفهم شعاع العقل. المنية تضحك من الأمنية. حد العفاف، الرضا بالكفاف. ما لخرق الرقيع ترقيع.


    اثارة

    اشتهر بالقصيدة التي تعرف بـعنوان الحكم أو «نونية البستي» ومطلعها:

    زيادة المرء في دنياه نقصان      وربحه غير محض الخير خسران

    وكل وجدان حظ لا ثبات له      فان معناه في التحقيق فقدان


    قال المنيني الدمشقي (ت 1172 هـ) أن القصيدة «يستهيم في حفظها وروايتها أهل الأدب ويعنى بها الناس حتى الصبيان في المكتب.»

    وقد اعتنى بها عدد من العلماء والأدباء منهم:

       أبو منصور الثعالبي (ت 429 هـ) شرحها في كتابه «نثر النظم وحل العقد».


    • بدر الدين الجاجرمي (ت 690 هـ) ترجمها إلى الفارسية.
    • شرحها عبد الرحمن العمري الميلاني (ت 708 هـ).
    • شرحها محمود بن عثمان النجاتي (ت 713 هـ).
    • شرحها عبد الله بن محمد بن أحمد النقره كار (ت 776 هـ).
    • شرحها الحسن بن محمد البوريني (ت 1024 هـ).
    • عبد القادر بن العيدروس (ت 1038 هـ)، شرح بعض أبياتها.ترجمها المعاصر محمد سعدي جوكنلي نثراً إلى التركية. وذكر أنه لا يعرف ترجمة للقصيدة إلى التركية غير هذه.وللبستي كتاب «شرح مختصر الجويني» في الفقه الشافعي، ذكره له صاحب كشف الظنون.
    22 Nov 2024